0 تصويتات
بواسطة
للحق جوائز وللشر عواقب هل هنا تقديم الخبر وجوباا؟ وهل كلمة جوائز نكره؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال للحق جوائز وللشر عواقب هل هنا تقديم الخبر وجوباا؟ وهل كلمة جوائز نكره؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة على السؤال الأول:

في الجملة "للحق جوائز وللشر عواقب"، تقديم الخبر وجوباً، لأن الخبر هنا هو "جوائز" وهو مضاف إليه، والمضاف إليه يُقدَّم دائماً على المضاف.

وذلك لأن المضاف إليه هو الذي يُشير إلى المضاف، والمراد هنا هو أن الجوائز تُعطى للحق، والعواقب تُنزل على الشر، فتقديم الخبر هنا يُفيد الترتيب الزمني، أي أن الجوائز تُعطى أولاً، ثم تُنزل العواقب.

الإجابة على السؤال الثاني:

كلمة "جوائز" في الجملة "للحق جوائز وللشر عواقب" هي نكرة، لأن الجملة خبرية، والخبر في الجملة الخبرية يكون نكرة إذا كان الفاعل نكرة، أو إذا كان الخبر مسبوقاً بحرف جر.

وفي هذه الجملة، الفاعل "الحق" هو نكرة، لأن "الحق" اسم جامد، والاسم الجامد يُعرب حسب موقعه في الجملة، فإذا كان فاعلاً كان نكرة، وإذا كان مفعولاً به كان معرفة.

وعليه، فإن كلمة "جوائز" في الجملة "للحق جوائز وللشر عواقب" هي نكرة، لأنها خبرية، والفاعل فيها هو نكرة.

وبذلك، تكون الإجابة الصحيحة على السؤالين هي:

  • تقديم الخبر وجوباً.
  • كلمة "جوائز" نكرة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...