0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمه امرئٍ في جمله اذهب فكل امرئٍ وشأنه؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب كلمه امرئٍ في جمله اذهب فكل امرئٍ وشأنه؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب كلمة "امرئٍ" في جملة "اذهب فكل امرئٍ وشأنه":

الكلمة: امرئٍ

الاعراب: مفعول معه منصوب بالفتحة

التوضيح:

  • كلمة "امرئٍ" هي اسم جنس جامد منصرف مبني على الفتح في محل نصب مفعول معه، والتقدير: "اذهب فكل امرئٍ معه شأنه".
  • الواو الداخلة على "امرئٍ" هي واو المعية، وهي بمعنى "مع"، وتدل على وقوع الفعل بمصاحبة شيء آخر، أي أن الفعل "ذهب" وقع بمصاحبة شأن كل امرئ.

التحليل:

  • الجملة الفعلية "اذهب" هي جملة فعلية صحيحة سالمة، فعلها "اذهب" مبني على السكون الظاهر على آخره لفظاً ومعنى، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".
  • الجملة الاسمية "كل امرئٍ وشأنه" هي جملة اسمية مركبة من مبتدأ وخبر، المبتدأ "كل" اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والخبر "امرئٍ وشأنه" خبر مرفوع بالضمة، و"امرئٍ" اسم جنس جامد منصرف مبني على الفتح في محل رفع خبر "كل".

المعنى:

يمكن إعراب جملة "اذهب فكل امرئٍ وشأنه" على أنها جملة أمرية، ومعنى ذلك أن المخاطب مطلوب منه أن يذهب، ولكن مع ملاحظة أن شأن كل امرئ هو أمر خاص به، ولا علاقة له بأمر المخاطب.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...