0 تصويتات
بواسطة
اعراب اول فقرة من قصة مالك الحزين؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب اول فقرة من قصة مالك الحزين؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب اول فقرة من قصة مالك الحزين

الفقرة:

كان يا مكان في قديم الزمان، طائرٌ حزينٌ اسمه مالك الحزين. كان يعيشُ في بحيرةٍ جميلةٍ، وكان يحبُّها كثيرًا.

الاعراب:

كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح. يا: حرف نداء مبني على السكون. مكان: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. في: حرف جر مبني على السكون. قديم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. الزمان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. ، علامة استئناف. طائرٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. حزينٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة. اسمه: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. مالك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. الحزين: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة. كان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح. يعيشُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. في: حرف جر مبني على السكون. بحيرةٍ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. جميلةٍ: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة. ، علامة استئناف. وكان: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتح. يحبُّها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. كثيرًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

الشرح:

الفقرة الأولى من قصة مالك الحزين تتكون من ست جمل فعلية. الجملة الأولى تتكون من فعل ماضٍ ناقص وحرف نداء ومفعول به. الجملة الثانية تتكون من فعل ماضٍ ناقص وحرف استئناف. الجملة الثالثة تتكون من مبتدأ وخبر. الجملة الرابعة تتكون من فعل ماضٍ ناقص وفاعل وخبر. الجملة الخامسة تتكون من فعل ماضٍ ناقص وحرف استئناف. الجملة السادسة تتكون من فعل ماضٍ ناقص وفاعل ومفعول به ومفعول مطلق.

المعنى:

في قديم الزمان، كان هناك طائرٌ حزينٌ اسمه مالك الحزين. كان يعيشُ في بحيرةٍ جميلةٍ، وكان يحبُّها كثيرًا.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...