0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمه ات؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب كلمه ات؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

كلمة "أت" في اللغة العربية لها معنيان:

  • المعنى الأول: هو اسم فاعل من الفعل الثلاثي "أتى" بمعنى "جاء". في هذه الحالة، تكون كلمة "أت" صفة مشبهة بالفعل، وعلامة رفعها الضمة المقدرة على الياء المحذوفة، لأنها اسم منقوص.

  • المعنى الثاني: هو اسم فعل من الفعل الثلاثي "أتى" بمعنى "أظهر" أو "أقدم". في هذه الحالة، تكون كلمة "أت" فعل ماضٍ مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

وبناءً على هذا، فإن إعراب كلمة "أت" يختلف حسب المعنى الذي تحمله في الجملة.

أمثلة على إعراب كلمة "أت" كاسم فاعل:

  • "القادمون آتون". (القادمون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، آتون: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص).
  • "رأيت آتٍ". (رأيت: فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا"، آتٍ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره).

أمثلة على إعراب كلمة "أت" كفعل ماضٍ:

  • "أتى النصر". (أتى: فعل ماضٍ مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، النصر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره).
  • "أتى القوم". (أتى: فعل ماضٍ مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، القوم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم).

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 25، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 14، 2022 بواسطة محمد
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 27، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 10، 2021 بواسطة amany2
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...