0 تصويتات
بواسطة
لم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمة الامان على نعم الاخرى؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال لم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمة الامان على نعم الاخرى؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمة الأمن على نعم الأخرى، لعدة أسباب منها:

  • الأمن أساس كل نعمة. فبدون الأمن لا يمكن للإنسان أن يتمتع بأي نعمة أخرى، سواء كانت نعمة الإيمان أو العلم أو المال أو الصحة أو الزواج أو الأولاد أو غير ذلك. فالإنسان الذي يعيش في ظل الخوف والرعب لا يستطيع أن يمارس حياته بشكل طبيعي، ولا يستطيع أن يفكر أو يعمل أو يبدع.
  • الأمن شرط أساسي لاستقرار المجتمع. فعندما يكون المجتمع آمنًا، فإن الناس تعيش في وئام وسلام، ويتعاونون فيما بينهم، ويزدهر المجتمع ويتقدم. أما عندما يكون المجتمع غير آمن، فإن الناس يعيشون في حالة من القلق والاضطراب، وينتشر الفساد والفوضى، ويتراجع المجتمع ويضعف.
  • الأمن واجب شرعي. فقد أمر الله تعالى عباده بإقامة الأمن والأمان في الأرض، فقال تعالى: {وَلْتَكُن مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].

وقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذافِيرِهَا" (رواه الترمذي).

وبناءً على هذه الأسباب، فإن نعمة الأمن هي نعمة عظيمة، ويجب على كل إنسان أن يشكر الله عليها، وأن يسعى إلى تحقيقها في مجتمعه.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...