0 تصويتات
بواسطة
ولم يبطرها الغني؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ولم يبطرها الغني؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

الجواب على هذا السؤال هو أن الغني لم يبطرها لأنه كان مؤمنًا بالله تعالى، وعرف أن هذه النعمة هي من فضله سبحانه، وأنها ليست من كسبه أو ذكائه أو جهده. كما أنه كان يعرف أن هذه النعمة هي أمانة في عنقه، وعليه أن يشكر الله عليها ويستغلها في طاعة الله ونفع عباده.

ولذلك، فقد كان الغني دائمًا متذكرًا لله تعالى، شاكرًا له على نعمه، متواضعًا أمامه، لا يتعالى ولا يتكبر. وقد كان يستغل ماله في الخير والصدقات، ويبتغي بذلك وجه الله تعالى.

وقد ورد في القرآن الكريم آيات عديدة تحث على عدم التبطر على النعم، منها قوله تعالى:

  • {وَلَا تُمْنُوا عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُمْنِينَ} (النساء: 38).
  • {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا} (الإسراء: 37).
  • {وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرْفَاتِ آمِنُونَ} (سبأ: 37).

ولذلك، فإن الغني الذي لم يبطرها هو الغني الذي عرف قدر نعمة الله عليه، وشكر الله عليها، ولم يتكبر بها، بل استغلها في طاعة الله ونفع عباده.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 24، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 4 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...