0 تصويتات
بواسطة
شرح البيت ماتوبتي بنصوح من محبتكم العذاب الله الا عاشقاً تابا؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال شرح البيت ماتوبتي بنصوح من محبتكم العذاب الله الا عاشقاً تابا؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

البيت من قصيدة "يا ليل الصب" للشاعر الأندلسي ابن زيدون، ونص البيت كاملاً هو:

يا ليل الصب كيف أنساك ** وأنت في عيني مقيم

ما توبتي بنصوح من محبتكم ** العذاب الله إلا عاشقاً تابا

شرح البيت:

يقول الشاعر في هذا البيت أنه لا يستطيع أن ينسى ليل الصب، وهو الليل الذي أمضاه في حب محبوبته. ويؤكد الشاعر أنه لن يتوب عن محبتها، حتى لو نصحه أحدهم بذلك، لأن العذاب الذي يلقاه في حبها هو عذاب الله، وهو عذاب يستحقه لأنه عاشق.

ومعنى البيت أن الشاعر لا يستطيع أن يتخلى عن حب محبوبته، حتى لو كانت نصيحته ستجعله يتوب عن حبه لها. وذلك لأن حبه لها هو حب صادق، وهو حب يستحق أن يتحمل من أجله أي عذاب.

والتعبير "العذاب الله" هو تعبير مجازي، يقصد به أن العذاب الذي يلقاه الشاعر في حب محبوبته هو عذاب يستحقه لأنه عاشق.

والتعبير "عاشقاً تابا" هو تعبير مجازي أيضاً، يقصد به أن الشاعر لا يستطيع أن يتوب عن حبه، حتى لو كان عاشقاً تاب عن حبه في الماضي.

وفيما يلي شرح البيت سطراً سطراً:

  • "ما توبتي بنصوح من محبتكم"

هذا السطر يؤكد الشاعر أنه لن يتوب عن حبه، حتى لو نصحه أحدهم بذلك.

  • "العذاب الله إلا عاشقاً تابا"

هذا السطر يوضح أن الشاعر لا يستطيع أن يتوب عن حبه، حتى لو كان عاشقاً تاب عن حبه في الماضي. وذلك لأن حبه لها هو حب صادق، وهو حب يستحق أن يتحمل من أجله أي عذاب.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...