0 تصويتات
بواسطة
حل سوال الصفحة 10 فيزياء الخامس علمي؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال حل سوال الصفحة 10 فيزياء الخامس علمي؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

السؤال الموجود على الصفحة 10 من كتاب الفيزياء للصف الخامس العلمي هو:

ما هو اتجاه القوة المغناطيسية المؤثرة على سلك مستقيم يمر به تيار كهربائي في مجال مغناطيسي؟

الجواب هو:

تؤثر القوة المغناطيسية على السلك المستقيم في اتجاه عمودي على اتجاه التيار واتجاه المجال المغناطيسي.

ويمكن شرح ذلك باستخدام قانون لورنتز، والذي ينص على أن القوة المغناطيسية المؤثرة على شحنة نقطية تتحرك في مجال مغناطيسي هي:

F = q(v × B)

حيث:

  • F هي القوة المغناطيسية
  • q هي شحنة الشحنة النقطية
  • v هو متجه السرعة للشحنة النقطية
  • B هو متجه المجال المغناطيسي

بالنسبة لسلك مستقيم يمر به تيار كهربائي، فإن الشحنات المؤثرة هي الإلكترونات التي تتحرك في اتجاه التيار. وبما أن الإلكترونات سالبة الشحنة، فإن اتجاه القوة المغناطيسية يكون في اتجاه معاكس لاتجاه المجال المغناطيسي.

ويمكن توضيح ذلك باستخدام الشكل التالي:

[Image of سلك مستقيم يمر به تيار كهربائي في مجال مغناطيسي]

في هذا الشكل، يشير متجه التيار I إلى اتجاه التيار، ويشير متجه المجال المغناطيسي B إلى اتجاه المجال المغناطيسي. وبما أن متجه التيار I يشير إلى اليمين، فإن متجه المجال المغناطيسي B يشير إلى اليسار. وبما أن الإلكترونات سالبة الشحنة، فإن اتجاه القوة المغناطيسية F يكون في اتجاه معاكس لاتجاه المجال المغناطيسي، أي إلى اليمين.

وبالتالي، فإن الإجابة على السؤال هي أن القوة المغناطيسية المؤثرة على سلك مستقيم يمر به تيار كهربائي في مجال مغناطيسي تكون في اتجاه عمودي على اتجاه التيار واتجاه المجال المغناطيسي.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...