0 تصويتات
بواسطة
في قوله تعالي يتعاقبون فيكم ملائكه بالليل وملايكه بالنهار. ما أراه العلماء في اعراب كلمه الملائكه؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال في قوله تعالي يتعاقبون فيكم ملائكه بالليل وملايكه بالنهار. ما أراه العلماء في اعراب كلمه الملائكه؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب كلمة "الملائكة" في قوله تعالى: "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار"

الرأي الأول:

يرى بعض العلماء أن كلمة "الملائكة" في هذه الآية منصوبة على الحال، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة. ووجه ذلك أن الحال منصوب بفعل محذوف تقديره: "الملائكة حال كونهم يتعاقبون فيكم".

الرأي الثاني:

يرى بعض العلماء أن كلمة "الملائكة" في هذه الآية مرفوعة على الفاعلية، وعلامة رفعها الضمة الظاهرة. ووجه ذلك أن كلمة "ملائكة" هي فاعل لفعل "يتعاقبون".

الرأي الثالث:

يرى بعض العلماء أن كلمة "الملائكة" في هذه الآية مضاف إليه، وعلامة جره الكسرة الظاهرة. ووجه ذلك أن كلمة "ملائكة" هي مضاف إلى "فيه".

الرأي الراجح:

الرأي الراجح هو الرأي الأول، وهو أن كلمة "الملائكة" في هذه الآية منصوبة على الحال. وذلك لأن كلمة "ملائكة" تدل على جماعة، والحال إنما يكون لجماعة، ولا يكون لمفرد. كما أن كلمة "ملائكة" في هذه الآية تأتي بمعنى "ملائكة مكلفون"، ومعنى "ملائكة غير مكلفين". وبما أن الآية تدل على أن الملائكة الذين يتعاقبون في الناس هم ملائكة مكلفون، فإن كلمة "الملائكة" هنا تدل على جماعة من الملائكة المكلفين، وهذا يستلزم أن تكون منصوبة على الحال.

التوضيح:

كلمة "الملائكة" في هذه الآية هي اسم جمع مؤنث سالم، وعلامة جمعها الكسرة الظاهرة. وهي مضافة إلى "فيه". وتقدير إعرابها على الحال هو: "الملائكة حال كونهم يتعاقبون فيكم".

وهذا الرأي هو الأقرب إلى الصواب، لما سبق من الأدلة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...