نعم، بر الوالدين فرض على الأبناء، وهو من أعظم الفرائض التي أمر بها الله تعالى في كتابه الكريم، وحث عليها رسوله صلى الله عليه وسلم في سنته النبوية.
وقد جاء الأمر ببر الوالدين في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها:
- قول الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23].
- قول الله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} [لقمان: 14].
- قول الله تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [لقمان: 15].
وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين في العديد من الأحاديث النبوية، منها:
- قوله صلى الله عليه وسلم: "رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ، قِيلَ: مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلْ الْجَنَّةَ". (رواه مسلم).
- قوله صلى الله عليه وسلم: "بِرُّ الْوَالِدَيْنِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ". (رواه الترمذي).
وقد أجمع العلماء على أن بر الوالدين فرض على الأبناء، وأنه من أعظم الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.
ودليل ذلك أن الله تعالى جعل بر الوالدين بعد عبادته وحده، قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء: 23].
وأيضاً، فقد جعل الله تعالى عقوق الوالدين من الكبائر، قال صلى الله عليه وسلم: "أَلاَ أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبَائِرِ؟" ثَلَاثًا، قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّ