0 تصويتات
بواسطة
إعراب الفعل مشى عندما يكون مبنيا على حذف حرف العلة؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال إعراب الفعل مشى عندما يكون مبنيا على حذف حرف العلة؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفعل مشي أصله يمشى، وهو فعل ثلاثي معتل الآخر بالواو. وبناء الفعل الأمر على حذف حرف العلة يكون إذا كان الفعل معتل الآخر، ولذلك يُبنى فعل مشي على حذف حرف العلة في صيغة الأمر، أي يُحذف حرف العلة الواو من آخره، فيصبح امش.

إعراب الفعل امش:

  • الفعل: امش.
  • النوع: أمر.
  • البناء: مبني على حذف حرف العلة.
  • الفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

مثال على استعمال الفعل امش في الجملة:

  • امش إلى المدرسة.

في هذه الجملة، يُطلب من المخاطب أن يمشي إلى المدرسة. ولذلك نقول له: امش، أي امشِ. ولأن الفعل مشي معتل الآخر بالواو، فقد بني على حذف حرف العلة، أي أصبح امش.

ملحوظة: إذا كان حرف العلة في الفعل قبل الأخير، فإنه يُحذف أيضًا في صيغة الأمر لتفادي التقاء ساكنين، مثال ذلك الفعل كان، أصله يكون، وهو فعل ثلاثي معتل الآخر بالألف، ولذلك يُبنى فعل كان على حذف حرف العلة في صيغة الأمر، أي يُحذف حرف العلة الألف من آخره، فيصبح كن.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 22، 2021 بواسطة مجـهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 10، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 22، 2021 بواسطة مجـهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...