0 تصويتات
بواسطة
اريد اعراب الجملة يختص برحمته من يشاء؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اريد اعراب الجملة يختص برحمته من يشاء؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الاعراب:

  • يختص: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • برحمته: جار ومجرور متعلقان بـ "يختص".
  • من: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به.
  • يشاء: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

المعنى:

يختار الله تعالى من يشاء ويخصه برحمته، دون اعتبار لقوميته أو لونه أو جنسه أو دينه، فالرحمة هي صفة الله تعالى، وهو المتصرف فيها كيفما شاء.

شرح الجملة:

تبدأ الجملة بفعل مضارع مرفوع، وهو "يختص"، وهذا الفعل يدل على اختيار الله تعالى لمن يشاء ويخصه برحمته. وأما الجار والمجرور "برحمته" فهو متعلق بالفعل "يختص"، أي يختص الله تعالى برحمته من يشاء. وأما اسم الموصول "من" فهو في محل نصب مفعول به، أي يختار الله تعالى من يشاء ويخصه برحمته. وأما الفعل "يشاء" فهو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو يبين سبب اختيار الله تعالى لمن يشاء، أي يختار الله تعالى من يشاء ويخصه برحمته لأنه يشاء ذلك.

وهكذا تتكون هذه الجملة من فعل وجار ومجرور واسماء موصولة وفعل.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...