0 تصويتات
بواسطة
فعل وفاعل من أية من القرأن الكريم؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال فعل وفاعل من أية من القرأن الكريم؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفعل هو كلمة تدل على حدث أو عمل، ويُبنى على الفتح أو الضم أو الكسر. الفاعل هو اسم مرفوع يسبقه فعل مبني للمعلوم، ويدل على من قام بالفعل.

مثال على فعل وفاعل من القرآن الكريم:

  • الفعل: خلق
  • الفاعل: الله

الآية:

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ

(غافر: 60)

في هذه الآية، الفعل هو خلق، وهو مبني للمعلوم، ويدل على حدث قام به الله. والفاعل هو الله، وهو اسم علم مرفوع بالواو، ويدل على من قام بالفعل.

مثال آخر:

  • الفعل: خلق
  • الفاعل: الملائكة

الآية:

وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ

(ص: 71)

في هذه الآية، الفعل هو خلق، وهو مبني للمعلوم، ويدل على حدث قام به الله. والفاعل هو الملائكة، وهو جمع مذكر سالم مرفوع بالياء، ويدل على من قام بالفعل.

مثال ثالث:

  • الفعل: أرسل
  • الفاعل: الله

الآية:

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ

(غافر: 58)

في هذه الآية، الفعل هو أرسل، وهو مبني للمعلوم، ويدل على حدث قام به الله. والفاعل هو الله، وهو اسم علم مرفوع بالواو، ويدل على من قام بالفعل.

مثال رابع:

  • الفعل: عَلَّمَ
  • الفاعل: الله

الآية:

وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

(البقرة: 31)

في هذه الآية، الفعل هو عَلَّمَ، وهو مبني للمعلوم، ويدل على حدث قام به الله. والفاعل هو الله، وهو اسم علم مرفوع بالواو، ويدل على من قام بالفعل.

وهكذا، يمكننا أن نجد أمثلة كثيرة على الفعل والفاعل في القرآن الكريم.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...