0 تصويتات
بواسطة
اعراب جملة استعمل الفرشاة لأحافظ على أسناني؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب جملة استعمل الفرشاة لأحافظ على أسناني؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "استعمل الفرشاة لأحافظ على أسناني" هي جملة فعلية، مؤلفة من فعل وفاعل ومفعول به.

الفعل: استعمل

الفاعل: ضمير مستتر تقديره "أنا"

المفعول به: الفرشاة

التقدير النحوي:

  • استعمل (فعل ماض مبني على السكون)
  • الفرشاة (مفعول به منصوب بالفتحة)
  • لأحافظ (جار ومجرور متعلقان بالفعل "استعمل")
  • على (حرف جر)
  • أسناني (اسم مجرور بحرف الجر "على" وعلامة جره الكسرة)

المعنى:

استخدم الفرشاة لأحافظ على أسناني، أي استخدم الفرشاة بهدف الحفاظ على أسناني.

التحليل الدلالي:

تتكون الجملة من فعلين، أولهما "استعمل" وهو فعل يفيد الاستعمال، والثاني "أحافظ" وهو فعل يفيد الاستمرار في فعل شيء ما. وهما فعلان متلازمان، أي لا يمكن أن يتحقق أحدهما إلا بتحقق الآخر. فلكي نحافظ على شيء ما، يجب أن نستعمله.

أما الفاعل في الجملة فهو ضمير مستتر تقديره "أنا"، أي الشخص الذي يتكلم. والمفعول به هو "الفرشاة"، وهي الأداة التي تستخدم لتنظيف الأسنان. والجار والمجرور "لأحافظ" متعلقان بالفعل "استعمل"، أي أن سبب استعمال الفرشاة هو الحفاظ على الأسنان. والاسم المجرور "على" هو "أسناني"، وهي الشيء الذي نريد الحفاظ عليه.

وهكذا، فإن الجملة "استعمل الفرشاة لأحافظ على أسناني" هي جملة فعلية مؤلفة من فعلين متلازمين، وفاعل ضمير مستتر، ومفعول به، وجار ومجرور.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 23 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...