0 تصويتات
بواسطة
رتب المركبات التالية تصاعديا حسب الارتفاع في درجة الغليان كلورو ميثان ام فلورو ميثان ام برومو ميثان؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال رتب المركبات التالية تصاعديا حسب الارتفاع في درجة الغليان كلورو ميثان ام فلورو ميثان ام برومو ميثان؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

ترتيب المركبات تصاعديا حسب الارتفاع في درجة الغليان كالتالي:

1. فلورو ميثان 2. برومو ميثان 3. كلورو ميثان

درجة غليان فلورو الميثان (CH3F) هي -78.5 °C، وهي أقل من درجة غليان برومو الميثان (CH3Br) التي هي -66.3 °C، والتي هي بدورها أقل من درجة غليان كلورو الميثان (CH3Cl) التي هي -24.0 °C.

ويرجع ذلك إلى أن الفلور أكثر كهرسلبية من الكلور والبروم، وبالتالي فإن رابطة الفلور والكربون في فلورو الميثان أقوى من رابطة الكلور والكربون في كلورو الميثان، ورابطة البروم والكربون في برومو الميثان.

وبالتالي، فإن الجزيء الذي يحتوي على رابطة الفلور والكربون سيكون له نقطة غليان أعلى من الجزيء الذي يحتوي على رابطة الكلور والكربون، والذي سيكون بدوره أعلى من الجزيء الذي يحتوي على رابطة البروم والكربون.

وبشكل عام، كلما زادت الكهرسلبية للذرة المرتبطة بالكربون، زادت قوة رابطة الكربون-الذرة، وبالتالي زادت نقطة الغليان للمركب.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...