0 تصويتات
بواسطة
إلى الحق و معروف؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال إلى الحق و معروف؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إلى الحق و معروف؟

العبارة العربية إلى الحق و معروف تعني إلى الحق والخير. وهي جملة أمرية تحث على السير في طريق الحق والخير، وعدم الانحراف عنهما.

ومعنى الحق هو ما يطابق الواقع، ويتفق مع الفطرة والعقل والشرع. ومعنى المعروف هو ما تعارف الناس عليه من الخير والصلاح.

ولذلك فإن السير إلى الحق والخير هو الغاية التي يجب أن يسعى إليها كل إنسان، وذلك من خلال الالتزام بالدين والأخلاق، والسعي لتحقيق العدل والخير للناس جميعاً.

وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على السير إلى الحق والخير، منها قوله تعالى:

وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (لقمان: 17)

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (النور: 54)

وقوله صلى الله عليه وسلم:

من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان

وقوله صلى الله عليه وسلم:

من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الوزر مثل أوزار من تبعه لا ينقص من أوزارهم شيئاً

وهكذا فإن السير إلى الحق والخير هو طريق مبارك يؤدي إلى الفوز العظيم في الدنيا والآخرة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...