0 تصويتات
بواسطة
موءسس. جمعيه. الاداب. والعلوم.؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال موءسس. جمعيه. الاداب. والعلوم.؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مؤسس جمعية الآداب والعلوم هو الشيخ ناصيف اليازجي، وساعده في ذلك المعلم بطرس البستاني. وقد تأسست الجمعية في بيروت عام 1842، وكانت أول جمعية علمية في بلاد الشام.

وقد ساهمت الجمعية في النهضة الثقافية والفكرية في بلاد الشام، حيث كانت ملتقى للعلماء والأدباء والمفكرين من مختلف أنحاء العالم العربي. وقد أصدرت الجمعية العديد من الكتب والدوريات العلمية والأدبية، كما نظمت العديد من المحاضرات والندوات.

وقد أغلقت الجمعية أبوابها عام 1860 بسبب الأحداث السياسية التي شهدتها بلاد الشام في ذلك الوقت.

وفيما يلي ملخص عن حياة مؤسسي الجمعية:

  • الشيخ ناصيف اليازجي (1800-1871): شاعر وكاتب وصحفي لبناني. كان من أبرز رواد النهضة العربية الحديثة، وصاحب ديوان "الآداب" الذي يعد من أهم دواوين الشعر العربي الحديث.
  • المعلم بطرس البستاني (1819-1883): أديب وصحفي لبناني. كان من أبرز رواد التعليم في بلاد الشام، وصاحب مدرسة المرسلين التي تعد من أقدم المدارس في الشرق الأوسط.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...