0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة الحرب صبر والحياة ثبات؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال شرح قصيدة الحرب صبر والحياة ثبات؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة "الحرب صبر والحياة ثبات" هي قصيدة وطنية سودانية للشاعر عمر البنا، كتبها في عام 1956، إبان ثورة أكتوبر السودانية. القصيدة تعبر عن روح التحدي والمقاومة لدى الشعب السوداني، واستعداده للتضحية من أجل استقلال بلاده.

تتكون القصيدة من أربعة أبيات، كل بيت منها يتكون من أربعة أشطر. الأبيات الأولى تتحدث عن الحرب، وضرورة الصبر والثبات في وجهها. أما الأبيات الأخيرة فتتحدث عن الحياة، وتؤكد على أن الموت في سبيل الوطن هو حياة.

المعنى العام للقصيدة:

القصيدة تعبر عن روح التحدي والمقاومة لدى الشعب السوداني، واستعداده للتضحية من أجل استقلال بلاده. الشاعر يدعو الشعب السوداني إلى الصبر والثبات في وجه الحرب، وإلى الاستعداد للتضحية بالحياة من أجل الوطن.

المعنى الخاص لكل بيت:

البيت الأول:

الحرب صبر والحياة ثبات والموت في شأن الإله حياة

في هذا البيت، يؤكد الشاعر على أن الحرب هي صبر وثبات، وأن الموت في سبيل الوطن هو حياة. فالحرب هي اختبار لصبر وثبات الشعب، وهي فرصة للشهادة في سبيل الوطن.

البيت الثاني:

يا شعب السودان صم واصبر والموت في سبيل الحق صبر

في هذا البيت، يدعو الشاعر الشعب السوداني إلى الصمود والصبر، والاستعداد للتضحية بالحياة في سبيل الحق.

البيت الثالث:

لا تتراجع مهما دنا الخطر والموت في سبيل النصر نصر

في هذا البيت، يؤكد الشاعر على أن الشعب السوداني لا يجب أن يتراجع مهما عظم الخطر، وأن الموت في سبيل النصر هو نصر.

البيت الرابع:

الموت في سبيل الوطن حياة والحياة في سبيل الوطن حياة

في هذا البيت، يؤكد الشاعر على أن الموت في سبيل الوطن هو حياة، وأن الحياة في سبيل الوطن هي حياة أيضًا. فالموت في سبيل الوطن هو حياة خالدة، أما الحياة في سبيل الوطن فهي حياة كريمة.

الخصائص الفنية للقصيدة:

  • الوحدة الموضوعية: تدور القصيدة حول موضوع واحد هو روح التحدي والمقاومة لدى الشعب السوداني.
  • الوحدة العضوية: تتكامل أجزاء القصيدة مع بعضها البعض، وتؤدي إلى وحدة الموضوع.
  • الوحدة الصوتية: تتميز القصيدة بوحدة الصوت الناتجة عن تكرار بعض الكلمات والتراكيب، مثل: الحرب، الصبر، الحياة، الموت، الثبات، النصر، الحق.
  • الوحدة الإيقاعية: تتميز القصيدة بإيقاع منتظم، يتكون من أربعة أشطر في كل بيت، وقافيتها هي (حياة).

أثر القصيدة:

تركت القصيدة أثرًا كبيرًا في نفوس الشعب السوداني، وأصبحت من أشهر القصائد الوطنية السودانية. القصيدة كانت مصدر إلهام للشعب السوداني في ثورته على الاستعمار الإنجليزي، وما زالت إلى اليوم تعبر عن روح التحدي والمقاومة لدى الشعب السوداني.

الخاتمة:

قصيدة "الحرب صبر والحياة ثبات" هي قصيدة وطنية رائعة، تعبر عن روح التحدي والمقاومة لدى الشعب السوداني. القصيدة تتميز بوحدة الموضوع والوحدة العضوية والوحدة الصوتية والوحدة الإيقاعية. القصيدة تركت أثرًا كبيرًا في نفوس الشعب السوداني، وما زالت إلى اليوم تعبر عن روح التحدي والمقاومة لدى الشعب السوداني.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 8، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...