0 تصويتات
بواسطة
ماهو الفرق بين الكثافة الحسابية و الكثافة الحقيقية؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ماهو الفرق بين الكثافة الحسابية و الكثافة الحقيقية؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفرق الرئيسي بين الكثافة الحسابية والكثافة الحقيقية هو أن الكثافة الحسابية تحسب بقسمة عدد السكان على إجمالي مساحة المنطقة، بينما تحسب الكثافة الحقيقية بقسمة عدد السكان على مساحة الأرض الصالحة للزراعة فقط.

بمعنى آخر، تأخذ الكثافة الحسابية في الاعتبار جميع أنواع الأراضي، بما في ذلك الأراضي غير الصالحة للزراعة، مثل الجبال والصحاري والأراضي الخراب، بينما تأخذ الكثافة الحقيقية في الاعتبار فقط الأراضي الصالحة للزراعة، وهي الأراضي التي يمكن استخدامها لإنتاج الغذاء.

على سبيل المثال، إذا كان إجمالي عدد السكان في منطقة ما هو 1000 نسمة، وإجمالي مساحة المنطقة هو 100 كيلومتر مربع، فإن الكثافة الحسابية ستكون 10 أشخاص لكل كيلومتر مربع. أما إذا كانت مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في المنطقة هي 50 كيلومتر مربع فقط، فإن الكثافة الحقيقية ستكون 20 شخصا لكل كيلومتر مربع.

ولذلك، فإن الكثافة الحقيقية تعتبر أكثر دقة من الكثافة الحسابية في قياس توزيع السكان، لأنها تأخذ في الاعتبار فقط الأراضي التي يمكن استخدامها لدعم الحياة البشرية.

وفيما يلي جدول يوضح الفرق بين الكثافة الحسابية والكثافة الحقيقية:

الصفة الكثافة الحسابية الكثافة الحقيقية
الطريقة الحسابية عدد السكان / إجمالي مساحة المنطقة عدد السكان / مساحة الأرض الصالحة للزراعة
الدقة أقل دقة أكثر دقة
الاستخدام دراسة المناطق السكانية الصغيرة دراسة المناطق السكانية الكبيرة

وفيما يلي بعض الأمثلة على استخدام الكثافة السكانية:

  • تستخدم الكثافة السكانية لمقارنة توزيع السكان بين الدول أو المناطق المختلفة.
  • تستخدم الكثافة السكانية لدراسة النمو السكاني واتجاهاته.
  • تستخدم الكثافة السكانية لتخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...