0 تصويتات
بواسطة
ما العاطفة لأحمد شوقي؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ما العاطفة لأحمد شوقي؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
عاطفة أحمد شوقي هي عاطفة صادقة وجياشة، تعبر عن أحاسيسه ومشاعره الحقيقية تجاه مختلف المواضيع التي تناولها في شعره. فهو شاعر غنائي بامتياز، يجيد التعبير عن الحب والشوق والوجدان، كما أنه شاعروطني محب لوطنه مصر، وشاعر اجتماعي يهتم بمشكلات المجتمع.

من أشهر قصائد شوقي التي تعبر عن عاطفته الصادقة قصيدة "أراك عصي الدمع"، وهي قصيدة غزل رائعة، يعبر فيها شوقي عن حبه لمحبوبته، وعن عذابه من فراقها. يقول في مطلع القصيدة:

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر بلى أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلك ما يبالي السقام

كما نظم شوقي العديد من القصائد الوطنية، التي تعبر عن حبه لوطنه مصر، وعن تعلقه بأرضه. من أشهر هذه القصائد قصيدة "نشيد الجلاء"، التي كتبها بعد خروج الاحتلال البريطاني من مصر. يقول في مطلع القصيدة:

يا مصر عدت لنا بعد طول غياب يا مصر عادت لنا بعد طول جهاد وعادت لنا في ظلال علمك الشامخ وعادت لنا في ظلال دولتك العادلة

كما نظم شوقي العديد من القصائد الاجتماعية، التي تعبر عن مشكلات المجتمع المصري في عصره. من أشهر هذه القصائد قصيدة "الجامعة الجديدة"، التي كتبها في مدح الجامعة المصرية، وقصيدة "الريف المصري"، التي كتبها في وصف الريف المصري ومشاكله.

وهكذا، فإن عاطفة أحمد شوقي هي عاطفة متنوعة وغنية، تعبر عن مختلف جوانب حياته واهتماماته. فهو شاعر صادق ومرهف الحس، يجيد التعبير عن مشاعره وأحاسيسه في شعره.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...