0 تصويتات
بواسطة
معادله تفاعل كبريتات الصوديوم؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال معادله تفاعل كبريتات الصوديوم؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

معادلة تفاعل كبريتات الصوديوم

كبريتات الصوديوم هو مركب أيوني يتكون من أيونات الصوديوم (Na+) وأيونات الكبريتات (SO42-). يمكن تحضير كبريتات الصوديوم من خلال تفاعل حمض الكبريتيك (H2SO4) مع هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) حسب المعادلة التالية:

H2SO4 + 2NaOH → Na2SO4 + 2H2O

في هذه المعادلة، تتفاعل أيونات الهيدروجين الموجبة (H+) من حمض الكبريتيك مع أيونات الهيدروكسيد السالبة (OH-) من هيدروكسيد الصوديوم لتكوين جزيئات الماء (H2O). وفي نفس الوقت، تتفاعل أيونات الصوديوم الموجبة (Na+) من هيدروكسيد الصوديوم مع أيونات الكبريتات السالبة (SO42-) من حمض الكبريتيك لتكوين كبريتات الصوديوم (Na2SO4).

التوضيح

في المعادلة الرمزية لتفاعل كيميائي، يتم تمثيل المواد المتفاعلة على الجانب الأيسر من السهم، ويتم تمثيل النواتج على الجانب الأيمن من السهم. في هذه المعادلة، المتفاعلات هي حمض الكبريتيك وهيدروكسيد الصوديوم، والنواتج هي كبريتات الصوديوم والماء.

يتم كتابة كميات المواد المتفاعلة والنواتج باستخدام الصيغ الكيميائية. في هذه المعادلة، الصيغة الكيميائية لحمض الكبريتيك هي H2SO4، والصيغة الكيميائية لهيدروكسيد الصوديوم هي NaOH، والصيغة الكيميائية لكبريتات الصوديوم هي Na2SO4، والصيغة الكيميائية للماء هي H2O.

يتم ترتيب المواد المتفاعلة والنواتج في المعادلة بحيث يتم الحفاظ على توازن الشحنات الكهربائية. في هذه المعادلة، هناك 2+ من الشحنات الموجبة على الجانب الأيسر من السهم، وهناك 2- من الشحنات السالبة على الجانب الأيمن من السهم. وبالتالي، فإن المعادلة متوازنة من حيث الشحنات الكهربائية.

تطبيقات كبريتات الصوديوم

كبريتات الصوديوم له العديد من التطبيقات، منها:

  • يستخدم في صناعة الزجاج والورق والبلاستيك.
  • يستخدم في صناعة المنظفات والمطهرات.
  • يستخدم في صناعة الأسمدة.
  • يستخدم في صناعة مواد البناء.
  • يستخدم في صناعة الأدوية.

خاتمة

كبريتات الصوديوم هو مركب أيوني له العديد من التطبيقات. يمكن تحضيره من خلال تفاعل حمض الكبريتيك مع هيدروكسيد الصوديوم.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...