الجملة الأولى: المُؤمِنُونَ مَحَبَّةُ اللهِ في قُلُوبِهِمْ.
الخط:
المُؤمِنُونَ مَحَبَّةُ اللهِ في قُلُوبِهِمْ
التوضيح:
- المُؤمِنُونَ هي فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- مَحَبَّةُ اللهِ هي مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- في هي حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- قُلُوبِهِمْ هي اسم مجرور بحرف الجر "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الجملة الثانية: قَدَّمَ المُؤمِنُونَ التَّحِيَّاتِ لِلنَّبِيِّ.
الخط:
قَدَّمَ المُؤمِنُونَ التَّحِيَّاتِ لِلنَّبِيِّ
التوضيح:
- قَدَّمَ هي فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المنقلبة عن همزة وصل.
- المُؤمِنُونَ هي فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- التَّحِيَّاتِ هي مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- لِلنَّبِيِّ هي جار ومجرور متعلقان بالفعل "قَدَّمَ".
الجملة الثالثة: أَحَبَّ اللهُ المُؤمِنِينَ بِمَحَبَّتِهِ.
الخط:
أَحَبَّ اللهُ المُؤمِنِينَ بِمَحَبَّتِهِ
التوضيح:
- أَحَبَّ هي فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المنقلبة عن همزة وصل.
- اللهُ هو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- المُؤمِنِينَ هي مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
- بِمَحَبَّتِهِ هي جار ومجرور متعلقان بالفعل "أَحَبَّ".
الخلاصة:
- **الكلمة "المُؤمِنُونَ" يمكن تصريفها في ثلاث حالات إعرابية، وهي:
- المرفوع: إذا كانت في محل رفع فاعل أو نائب فاعل أو خبر مبتدأ.
- المنصوب: إذا كانت في محل نصب مفعول به أو مفعول لأجله أو خبر لمبتدأ.
- المجرور: إذا كانت في محل جر بالإضافة أو مجرور بحرف جر.**