0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمه يطوف الحجاج حول الكعبه المشرفه؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب كلمه يطوف الحجاج حول الكعبه المشرفه؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   
بواسطة
لماذا لا يوجد جواب؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب كلمة "يطوف"

كلمة "يطوف" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على "الحجاج".

اعراب الجملة كاملة

الجملة "يطوف الحجاج حول الكعبة المشرفة" هي جملة فعلية صحيحة، وفعلها هو "يطوف"، وهو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على "الحجاج"، والمفعول به هو "الكعبة المشرفة"، وهو مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

شرح الجملة

تدور هذه الجملة حول فعل "يطوف" الذي يعبر عن الحركة الدائرية التي يقوم بها الحجاج حول الكعبة المشرفة، ويكون الكعبة المشرفة محور هذه الحركة.

التحليل اللغوي

كلمة "يطوف" هي فعل ثلاثي مجرد من الأحرف الزائدة، ووزنه "يفعَل"، وحرف المضارعة فيه هو الياء، ونوع الفعل هو فعل لازم، أي أنه لا يحتاج إلى مفعول به.

كلمة "الحجاج" هي اسم جمع مذكر سالم، وعلامة جمع المذكر السالم هي "وْن"، وحرف عطف "حول" هو ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

كلمة "الكعبة المشرفة" هي اسم مرخم، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...