0 تصويتات
بواسطة
منحنا الله عقلا؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال منحنا الله عقلا؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة المختصرة: نعم، أعطانا الله عقلاً.

التوضيح:

العقل هو قدرة الإنسان على التفكير والاستدلال والتمييز بين الخير والشر. وهو من أعظم نعم الله على الإنسان، وبه يستطيع الإنسان أن يتعلم وينمو ويحقق أهدافه في الحياة.

أعطى الله الإنسان العقل للأسباب التالية:

  • لكي يستطيع الإنسان أن يعرف الله ويعبده. فالعقل هو الوسيلة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يدرك وجود الله وعظمته وحكمته.
  • لكي يستطيع الإنسان أن يحكم على الأمور ويميز بين الخير والشر. فالعقل هو الذي يرشد الإنسان إلى السلوك السوي ويمنعه من الوقوع في الخطأ.
  • لكي يستطيع الإنسان أن يتعلم ويتطور. فالعقل هو الذي يسمح للإنسان بفهم العالم من حوله واكتساب المعرفة والمهارات الجديدة.

وقد أكد القرآن الكريم على أهمية العقل ومكانته في الإنسان، فقال الله تعالى:

{وَإِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ جَمِيعَ الْقُرْآنِ لِتُنْذِرَ بِهِ وَلِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُؤْمِنِينَ} [النحل: 64].

{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} [الكهف: 110].

{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا} [الإسراء: 53].

{وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 7].

الخلاصة:

أعطى الله الإنسان عقلاً ليكون وسيلة له في معرفة الله وعبادته، والتمييز بين الخير والشر، والتعلم والتطور. والعقل نعمة عظيمة يجب على الإنسان أن يحافظ عليها ويستغلها في الخير.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...