التحليل الإعرابي لقوله تعالى: لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة
- لقد: حرف قسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
- رضي: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
- الله: لفظ الجلالة اسم علم مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
- عن: حرف جر مبني على السكون.
- المؤمنين: اسم مجرور بحرف الجر "عن" وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
- إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل "رضي".
- يبايعونك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
- تحت: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- الشجرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
التوضيح:
- لقد: حرف قسم مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، ويدل على تأكيد المعنى.
- رضي: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، يعود على الله تعالى.
- الله: لفظ الجلالة اسم علم مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
- عن: حرف جر مبني على السكون.
- المؤمنين: اسم مجرور بحرف الجر "عن" وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو فاعل لفعل "رضي".
- إذ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل "رضي".
- يبايعونك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، يعود على المؤمنين.
- تحت: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
- الشجرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
المعني:
يعني قول الله تعالى: لقد رضي الله عن المؤمنين عندما بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة، وهي الشجرة التي بايعوه تحتها بعد صلح الحديبية.