الاعراب:
- الاخلاء: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
- يومئذ: ظرف زمان منصوب بالفتحة.
- بعضهم: مبتدأ ثان منصوب بالفتحة.
- لبعض: حرف جر.
- عدو: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة.
- إلا: حرف استثناء.
- المتقين: مستثنى منصوب بالفتحة.
التوضيح:
- الاخلاء: جمع خليل، وهو الصديق.
- يومئذ: ظرف زمان متعلق بخبر الابتداء.
- بعضهم: جار ومجرور متعلقان بالخبر.
- لبعض: حرف جر متعلق بمشتق محذوف.
- عدو: خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة.
- إلا: حرف استثناء.
- المتقين: مستثنى منصوب بالفتحة.
معنى الجملة:
أي أن الأخلاء يوم القيامة بعضهم لبعض عدو إلا المتقين، أي أنهم يتبرأون من بعضهم البعض، ولا ينفعهم رابطة الأخوة بينهم. أما المتقون فإنهم يبقون متحابين متعاونين في الجنة.
الفائدة:
هذه الجملة تبين لنا أهمية التقوى في الدنيا والآخرة، فالمتقون هم الذين يفوزون برضوان الله تعالى في الدنيا والآخرة.