0 تصويتات
بواسطة
سؤال هل قبيلة الغوازي من الاشراف؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
هذا سؤال يثير اهتمام الكثيرين من المهتمين بعلم الأنساب والتاريخ الإسلامي. قبيلة الغوازي هي إحدى القبائل العربية التي تنتشر في بعض مناطق الجزيرة العربية والشام والعراق والخليج. وهي تنتمي إلى بطون قبيلة عدنان، وترجع نسبها إلى غواز بن عامر بن صعصعة بن معد بن عدنان.

ولكن هل هذا يعني أن قبيلة الغوازي من الأشراف؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أن نفرق بين مفهومي الأشراف والسادة. فالأشراف هم الذين ينحدرون من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم من خلال ذرية فاطمة وعلي رضي الله عنهما، وهم يقسمون إلى حسنيين وحسينيين وقرشيين. أما السادة فهم كل من يرجع نسبه إلى قبيلة قريش، التي كانت قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم، وهم يقسمون إلى هاشميين وعباسيين وأمويين وغيرهم.

وبالتالي فإن قبيلة الغوازي لا تعتبر من الأشراف، لأنها لا ترجع نسبها إلى ذرية فاطمة وعلي رضي الله عنهما، بل إلى غواز بن عامر بن صعصعة بن معد بن عدنان. ولكن هذا لا يمنع أن تكون قبيلة الغوازي من السادة، إذا كان لها نسب مثبت إلى قبيلة قريش، سواء من خلال أمهات أو زوجات أو أحفاد. وفي هذه الحالة تكون قبيلة الغوازي من القرشيين، ولكن لا تكون من الأشراف.

ولكن هل هذا ممكن؟ هل هناك دلائل تاريخية أو جينية تثبت أو تنفي نسب قبيلة الغوازي إلى قبيلة قريش؟ هذا ما يحتاج إلى بحث ودراسة مستفيضة، لأن التاريخ لا يخلو من التلاعب والتزوير في بعض المصادر، والجينات لا تخبر كل شيء عن الموروثات الثقافية والدينية. لذلك فإن مثل هذه المسائل تحتاج إلى حكمة وعدالة في التعامل معها، وإلى احترام كافة الموروثات والأصول دون تفضيل.
بواسطة
أولاد غازي او الغوازي من السباعيين في المغرب وهم أشراف ومعروف اسم جدهم بالكامل
بواسطة
الغوازي اشراف
جدهم هاجر من المغرب الى ليبيا الى بني غازي تحديدا سيدي اخربيش
والقصة بدايتها من موقعة فخ ومن تم الى مصر ومن تم الى المغرب ومنها الى ليبيا

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2023 بواسطة ايمان شقير
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...