0 تصويتات
بواسطة
سؤال تعبير كتابي صفحه 131 للصف العاشر ادبي؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
تعبير كتابي صفحه 131 للصف العاشر ادبي

الأدب هو فن الكلمة وسيلة للتعبير عن الأفكار والمشاعر والخيال بطريقة جميلة ومؤثرة. الأدب يعكس حضارة الشعوب وتاريخها وثقافتها وقيمها. الأدب له دور مهم في التحرير من الظلم والاستبداد والاستعمار، فهو يوقظ الوعي والهوية والانتماء لدى الأمم ويحثها على النضال من أجل حريتها وكرامتها.

في هذا التعبير، سأتحدث عن دور الأدب في التحرير من خلال بعض الأمثلة من الأدب العربي والعالمي. أولاً، سأذكر دور الشعراء في تحريض الجهاد ضد المستعمرين، مثل شاعر المقاومة الجزائرية مفدي زكريا، الذي كتب قصيدة "نشيد الجزائر" التي أصبحت نشيدًا وطنيًا للجزائر بعد استقلالها عن فرنسا. كما سأذكر شاعر المقاومة الفلسطينية محمود درويش، الذي كتب قصائد تنادي بحق الفلسطينيين في أرضهم وحريتهم، مثل قصيدة "أوراق الزيتون" التي تصف معاناة اللاجئين.

ثانيًا، سأتطرق إلى دور الروائيين في كشف الجوانب المظلمة من حكم الطغاة والديكتاتورية، مثل روائي المقاومة المصري نجيب محفوظ، الذي كتب رواية "الحرافيش" التي تصور حال المجتمع المصري تحت حكم جمال عبد الناصر. كما سأذكر روائية المقاومة التشيلية إيزابيل أللندي، التي كتبت رواية "روح" التي تروي قصة عائلة تشيلية تعاني من انقلاب عسكري يطيح بالديمقراطية.

ثالثًا، سأبحث في دور المسرح في نقد الظواهر السلبية في المجتمعات وإبراز المطالب الشعبية، مثل مسرحية المقاومة التونسية "خروج" لإبراهيم لطفى، التي تسخر من نظام زين العابدين بن علي وتطالب بإسقاطه. كما سأذكر مسرحية المقاومة الإيرانية "لا شئ" لآزاده آزار، التي تنتقد قمع حقوق المرأة في إيران.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...