0 تصويتات
في تصنيف خدمات بواسطة
سؤال كيف اعرف اني مسجل في التأمينات؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

هذا سؤال مهم يطرحه الكثير من الموظفين والعاملين في القطاع الخاص، خاصة في ظل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة العربية السعودية. للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نفهم أولا ما هي التأمينات الاجتماعية وما هي فوائدها وحقوقها وواجباتها.

التأمينات الاجتماعية هي نظام يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع الخاص وأسرهم في حالة حدوث مخاطر اجتماعية مثل المرض أو الإصابة أو الوفاة أو التقاعد أو البطالة أو غيرها. 

يشارك في هذا النظام كل من صاحب العمل والعامل، حيث يقوم كل منهما بدفع نسبة محددة من الأجر إلى صندوق التأمينات الذي يديره المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

لمعرفة إذا كنت مسجلا في التأمينات الاجتماعية أو لا، يمكنك استخدام أحد الطرق التالية:

- زيارة موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الانترنت والدخول إلى خدمة "الخدمات الإلكترونية للأفراد" وإدخال رقم هويتك وكلمة المرور.

- التوجه إلى أحد فروع المؤسسة في منطقتك وإبراز هويتك للموظف المختص.

- الاتصال بالرقم الموحد 920001210 والضغط على 2 ثم 1 ثم 1 ثم 1 وإدخال رقم هويتك.

إذا كنت مسجلا في التأمينات، فستظهر لك بياناتك وحالتك وبيانات صاحب عملك والرواتب المسجلة والاشتراكات المدفوعة وغيرها من المعلومات. إذا لم تكن مسجلا، فستظهر لك رسالة تفيد بذلك.

إذا كان صاحب عملك لم يقم بتسجيلك في التأمينات، فهذا يعتبر مخالفة قانونية تستوجب عقوبات تصل إلى غرامة مالية أو حبس أو كلاهما. في هذه الحالة، يجب عليك التقدم بشكوى إلى المؤسسة عبر أحد الطرق التالية:

- زيارة موقع المؤسسة على الانترنت

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يونيو 20، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...