0 تصويتات
بواسطة
سؤال شرح قصيدة علم بلادي؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة "علم بلادي" هي قصيدة وطنية للشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد، كتبها عام 1955. تعبر القصيدة عن حب الشاعر لوطنه العراق، وفخره بعلمه.

تبدأ القصيدة بوصف العلم العراقي، وبيان رمزيته. فالشاعر يرى العلم العراقي "رمزا للعروبة والإسلام"، و"رمزا للحرية والاستقلال". كما يصف العلم بأنه "أخضر وزهري وأبيض"، و"مكتوب عليه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله".

ثم ينتقل الشاعر إلى الحديث عن حب الوطن. فهو يرى أن الوطن هو "أمنا وأبنائنا"، و"أرضنا التي ننتمي إليها". كما يؤكد أن حب الوطن هو "واجب على كل مواطن".

وفي الختام، يدعو الشاعر إلى رفع العلم العراقي عاليا، وحماية الوطن من الأعداء. فهو يؤمن أن العلم العراقي هو "رمز للنصر والعز".

وفيما يلي شرح تفصيلي للقصيدة:

البيت الأول:

علم بلادي علم العروبة والإسلام

في هذا البيت، يصف الشاعر العلم العراقي بأنه "رمز للعروبة والإسلام". فاللون الأخضر في العلم يرمز للإسلام، واللون الأبيض يرمز للعروبة.

البيت الثاني:

علم بلادي علم الحرية والاستقلال

في هذا البيت، يصف الشاعر العلم العراقي بأنه "رمز للحرية والاستقلال". فاللون الزهري في العلم يرمز للحرية، واللون الأبيض يرمز للاستقلال.

البيت الثالث:

علم بلادي أخضر وزهري وأبيض

في هذا البيت، يصف الشاعر العلم العراقي بأنه "أخضر وزهري وأبيض". فاللون الأخضر هو اللون السائد في العلم، ويرمز للإسلام. واللون الزهري هو اللون الثاني في العلم، ويرمز للحرية. واللون الأبيض هو اللون الثالث في العلم، ويرمز للاستقلال.

البيت الرابع:

مكتوب عليه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله"

في هذا البيت، يصف الشاعر أن العلم العراقي مكتوب عليه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله". وهذه العبارة هي الشهادة الإسلامية، وهي رمز للإيمان بالله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

البيت الخامس:

علم بلادي أنت رمزنا

في هذا البيت، يخاطب الشاعر العلم العراقي قائلا: "أنت رمزنا". أي أن العلم العراقي هو رمز للوحدة الوطنية، ورمز للانتماء إلى الوطن.

البيت السادس:

أنت أمنا وأبنائنا

في هذا البيت، يشبه الشاعر العلم العراقي بالأم والأب. فالأم هي مصدر الحنان والرعاية، والأب هو مصدر الحماية والسند. وهكذا، فإن العلم العراقي هو مصدر الأمن والحماية للوطن والمواطن.

البيت السابع:

أنت أرضنا التي ننتمي إليها

في هذا البيت، يؤكد الشاعر أن العلم العراقي هو أرض الوطن التي ننتمي إليها. فالوطن هو المكان الذي نولد فيه، وننشأ فيه، ونعيش فيه. وهكذا، فإن العلم العراقي هو رمز للوطن الذي نحبه وندافع عنه.

البيت الثامن:

حب الوطن واجب على كل مواطن

في هذا البيت، يؤكد الشاعر أن حب الوطن هو واجب على كل مواطن. فالوطن هو الذي يوفر لنا الأمن والحماية، والعيش الكريم. وهكذا، فإن حب الوطن هو تعبير عن الشكر والعرفان للوطن على ما يقدمه لنا.

البيت التاسع:

علم بلادي رفعه عاليا

في هذا البيت، يدعو الشاعر إلى رفع العلم العراقي عاليا. فالعلم العراقي هو رمز للنصر والعز. وهكذا، فإن رفع العلم العراقي عاليا هو تعبير عن الثقة والإيمان بالمستقبل.

البيت العاشر:

علم بلادي نحميه من الأعداء

في هذا البيت، يدعو الشاعر إلى حماية العلم العراقي من الأعداء. فالعلم العراقي هو رمز للوطن، وهكذا، فإن حماية العلم العراقي هي حماية للوطن من الأعداء.

وهكذا، فإن قصيدة "علم بلادي" هي قصيدة وطنية رائعة، تعبر عن حب الشاعر لوطنه العراق، وفخره بعلمه.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 3، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 21، 2022 بواسطة ايمان علوش
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...