قصيدة نجوى أسير للشاعر الفلسطيني محمود درويش، وهي قصيدة طويلة مقسمة إلى عدة مقاطع، تتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي.
المقاطع الأولى:
في المقاطع الأولى من القصيدة، يتحدث الشاعر عن معاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي، حيث يصف كيف يعيش الناس في ظل الحصار والخوف والظلم.
مثال:
نجوى أسير
تخرج من عينيها
وتنادي في الليل
يا حبيبي
إعراب:
نجوى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أسير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تخرج: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عينيها: اسم مجرور بحرف الجر "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
وتنادي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
في: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الليل: اسم مجرور بحرف الجر "في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
حبيبي: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المقاطع الوسطى:
في المقاطع الوسطى من القصيدة، يتحدث الشاعر عن حلم الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال، وكيف يرفض الاستسلام للظلم والاستبداد.
مثال:
لن أموت
حتى أرى فلسطين
حرة
إعراب:
لن: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أموت: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
حتى: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أرى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
فلسطين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
حرة: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
المقاطع الأخيرة:
في المقاطع الأخيرة من القصيدة، يدعو الشاعر الشعب الفلسطيني إلى الصبر والمقاومة، وأن يظل متمسكًا بحلمه بالحرية والاستقلال.
مثال:
فلسطين
لن تموت
حتى تعود
إعراب:
فلسطين: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لن: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تموت: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
حتى: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تعود: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الخاتمة:
قصيدة نجوى أسير قصيدة قوية وعاطفية، تعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال الإسرائيلي. وقد تميزت القصيدة بأسلوبها البسيط والمباشر، الذي جعلها قريبة من قلوب الناس.