0 تصويتات
بواسطة
سؤال علل كتابه المدة في الكلمات الاتيه الكونيه . ( آصال - مآذن - مخبآن - آمال ).؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تُكتب المدة في الكلمات التالية: (آصال، مآذن، مخبآن، آمال) وذلك لأنّها تنتهي بألفٍ ممدودةٍ، وتكون المدة في هذه الحالة حرفًا منفصلًا مُلحَقًا بآخر الكلمة، ويُرسم هكذا: (آَ، مآ، مَآ، آَ).

وسبب ذلك أنّ الألف الممدودة في هذه الكلمات تُعدّ مركبةً من حرفين: حرف عِلَّةٍ (ألف) وحرف مدٍّ (واو أو ياء)، وتكون المدة في هذه الحالة حرفًا منفصلًا مُلحقًا بآخر الكلمة، وذلك لأنّ حرف العِلَّةِ يُعدّ حرفًا أصليًا في الكلمة، وحرف المدّ يُعدّ حرفًا زائدًا، ويكون مُلحَقًا بحرف العِلَّةِ.

وفيما يلي توضيح لكتابة المدة في كلّ كلمة من الكلمات الأربعة المذكورة:

  • آصال: تنتهي هذه الكلمة بألفٍ ممدودةٍ، وتكون الألف الممدودة في هذه الكلمة مركبةً من حرف عِلَّةٍ (ألف) وحرف مدٍّ (واو)، وتكون المدة في هذه الحالة حرفًا منفصلًا مُلحقًا بآخر الكلمة، وذلك لأنّ حرف العِلَّةِ (ألف) يُعدّ حرفًا أصليًا في الكلمة، وحرف المدّ (واو) يُعدّ حرفًا زائدًا، ويكون مُلحَقًا بحرف العِلَّةِ.

  • مآذن: تنتهي هذه الكلمة بألفٍ ممدودةٍ، وتكون الألف الممدودة في هذه الكلمة مركبةً من حرف عِلَّةٍ (ألف) وحرف مدٍّ (ياء)، وتكون المدة في هذه الحالة حرفًا منفصلًا مُلحقًا بآخر الكلمة، وذلك لأنّ حرف العِلَّةِ (ألف) يُعدّ حرفًا أصليًا في الكلمة، وحرف المدّ (ياء) يُعدّ حرفًا زائدًا، ويكون مُلحَقًا بحرف العِلَّةِ.

  • مخبآن: تنتهي هذه الكلمة بألفٍ ممدودةٍ، وتكون الألف الممدودة في هذه الكلمة مركبةً من حرف عِلَّةٍ (ألف) وحرف مدٍّ (واو)، وتكون المدة في هذه الحالة حرفًا منفصلًا مُلحقًا بآخر الكلمة، وذلك لأنّ حرف العِلَّةِ (ألف) يُعدّ حرفًا أصليًا في الكلمة، وحرف المدّ (واو) يُعدّ حرفًا زائدًا، ويكون مُلحَقًا بحرف العِلَّةِ.

  • آمال: تنتهي هذه الكلمة بألفٍ ممدودةٍ، وتكون الألف الممدودة في هذه الكلمة مركبةً من حرف عِلَّةٍ (ألف) وحرف مدٍّ (ياء)، وتكون المدة في هذه الحالة حرفًا منفصلًا مُلحقًا بآخر الكلمة، وذلك لأنّ حرف العِلَّةِ (ألف) يُعدّ حرفًا أصليًا في الكلمة، وحرف المدّ (ياء) يُعدّ حرفًا زائدًا، ويكون مُلحَقًا بحرف العِلَّةِ.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...