0 تصويتات
بواسطة
سؤال مالفرق بين القوة الدافعه الكهربائية والجهد؟ ومتى يتساويان؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

القوة الدافعة الكهربائية (EMF) هي فرق الجهد بين قطبي مصدر كهربائي، مثل البطارية أو المولد. وهي القوة التي تدفع الإلكترونات عبر الدائرة الكهربائية. تقاس القوة الدافعة الكهربائية بالفولت (V).

فرق الجهد هو فرق الجهد بين نقطتين في الدائرة الكهربائية. ويُعبر عن مقدار الشغل الذي يتم إنجازه في نقل وحدة شحنة كهربائية بين نقطتين. تقاس فرق الجهد بالفولت (V).

الفرق بين القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد

  • الوحدة: تقاس القوة الدافعة الكهربائية بالفولت، بينما يقاس فرق الجهد أيضًا بالفولت.
  • السبب: تُنتج القوة الدافعة الكهربائية بواسطة مصدر كهربائي، بينما ينتج فرق الجهد بواسطة أي عامل يتسبب في حدوث فرق في الجهد الكهربائي بين نقطتين، مثل المقاومة أو المكثف.
  • الاتجاه: يكون اتجاه القوة الدافعة الكهربائية دائمًا من القطب الموجب إلى القطب السالب، بينما يكون اتجاه فرق الجهد من الجهد الأعلى إلى الجهد الأقل.

متى يتساويان القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد؟

يتساويان في حالة عدم وجود مقاومة في الدائرة الكهربائية. في هذه الحالة، يكون فرق الجهد بين طرفي مصدر الكهرباء هو نفسه القوة الدافعة الكهربائية للمصدر.

مثال: إذا كانت القوة الدافعة الكهربائية لبطارية 12 فولت، بينما كانت مقاومتها الداخلية صفر أوائلي، فإن فرق الجهد بين طرفي البطارية سيكون 12 فولت أيضًا.

مثال آخر: إذا كان مولد كهربائي ينتج تيارًا كهربائيًا في دائرة كهربائية، فإن القوة الدافعة الكهربائية للمولد هي نفسها فرق الجهد بين طرفي المولد، إذا كانت المقاومة في الدائرة صفر أوائلي.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...