0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة
سؤال صورة العاشق والمعشوق في شعر عمر ابن ابي ربيعه؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

صورة العاشق والمعشوق في شعر عمر بن أبي ربيعة

يعد عمر بن أبي ربيعة من أعظم شعراء الغزل في الأدب العربي، فقد أبدع في تصوير عواطف الحب ومشاعره، وقدم صورة فنية رائعة للعشاق والمعشوق في شعره.

صورة العاشق

يصور عمر بن أبي ربيعة العاشق على أنه إنسان عاطفي، شديد الإحساس، يغلب عليه الوجد والهيام، ويعيش في عالم من الخيال والرومانسية. فهو يصف نفسه في شعره بأنه عاشق مجنون، لا يهمه سوى محبوبته، ويبذل كل ما في وسعه من أجلها.

ومن أشهر الصور التي استخدمها عمر بن أبي ربيعة لتصوير العاشق:

  • صورة العاشق المجنون: يصور عمر بن أبي ربيعة العاشق على أنه إنسان مجنون، يفقد عقله بسبب الحب، ويتصرف بتصرفات غريبة. ومن أمثلة ذلك قوله:

إذا رأت عيني حبيبتي تخايل لي النجوم مصابيح وأرى في كل ريحانة وجهها كأنما مرآة

  • صورة العاشق المتيم: يصور عمر بن أبي ربيعة العاشق على أنه إنسان متيم، لا يرى في الدنيا سوى محبوبته، ويعيش في حالة من السعادة والرضا عندما يكون معها. ومن أمثلة ذلك قوله:

إني لأحبها حباً لهو أشد من داء العشق وما أدري إذا مت هل ألقاها أم لا ألقاها

  • صورة العاشق الفخور: يصور عمر بن أبي ربيعة العاشق على أنه إنسان فخور بمحبوبته، ويتباهى بها أمام الآخرين. ومن أمثلة ذلك قوله:

أحبها حباً لو يملكه الناس لفانوا به أحبها حباً لو ينال منه الخلق جميعاً ما نالوه

صورة المعشوق

يصور عمر بن أبي ربيعة المعشوق على أنه إنسان جميل، أنيق، يتمتع بصفات جسدية وأخلاقية رائعة. فهو يصف محبوبته في شعره بأنها فتاة ذات جمال ساحر، وأخلاق رفيعة، وفتنة لا تقاوم.

ومن أشهر الصور التي استخدمها عمر بن أبي ربيعة لتصوير المعشوق:

  • صورة المعشوق الجميل: يصور عمر بن أبي ربيعة محبوبته على أنها فتاة ذات جمال ساحر، يأسر القلوب، ويفتن العيون. ومن أمثلة ذلك قوله:

رأيت فتاة في خيمة كأنها غصن البان كأنها ظبية في غابة كأنها شمس في سمائها

  • صورة المعشوق الأنيق: يصور عمر بن أبي ربيعة محبوبته على أنها فتاة أنيقة، تهتم بمظهرها، وتحرص على ارتداء أجمل الثياب. ومن أمثلة ذلك قوله:

رأيت فتاة في خيمة كأنها عروس في عرسها كأنها حمامة في وكر كأنها قمر في سمائها

  • صورة المعشوق ذو الصفات الأخلاقية الرائعة: يصور عمر بن أبي ربيعة محبوبته على أنها فتاة ذات أخلاق رفيعة، وصفات طيبة، تتميز بالرقة والأدب والذكاء. ومن أمثلة ذلك قوله:

رأيت فتاة في خيمة كأنها ملكة على عرشها كأنها شمس في سمائها كأنها قمر في سمائها

خلاصة

يقدم عمر بن أبي ربيعة صورة فنية رائعة للعشاق والمعشوق في شعره، فهو يصور العاشق على أنه إنسان عاطفي، شديد الإحساس، يغلب عليه الوجد والهيام، ويعيش في عالم من الخيال والرومانسية. أما المعشوق فيصوره على أنه إنسان جميل، أنيق، يتمتع بصفات جسدية وأخلاقية رائعة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 9، 2023 بواسطة الفراشة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...