0 تصويتات
بواسطة
سؤال اعراب الشريح اعراب تام؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، إعراب الشريح إعراب تام.

الإعراب التام هو إعراب يوضح كل ما يتعلق بكلمة من كلمات الجملة، من حيث موقعها في الجملة، وحالتها الإعرابية، وعلامة الإعراب، وسببه.

في الجملة "الشريح طبيب ماهر"، فإن كلمة "الشريح" هي اسم علم، وموقعها في الجملة هو مبتدأ مرفوع، وحالتها الإعرابية هي الرفع، وعلامة الإعراب هي الضمة الظاهرة على آخرها، وسبب الرفع هو أنه اسم ظاهر مرفوع.

إذن، فإن إعراب كلمة "الشريح" في الجملة "الشريح طبيب ماهر" هو إعراب تام، لأنه يوضح كل ما يتعلق بهذه الكلمة من حيث موقعها في الجملة، وحالتها الإعرابية، وعلامة الإعراب، وسببه.

وفيما يلي شرح مختصر لكل من هذه العناصر:

  • موقع الكلمة في الجملة: هو المكان الذي تحتله الكلمة في الجملة، ويكون إما مبتدأ، أو خبر، أو فاعل، أو مفعول به، أو صفة، أو ظرف، أو حرف جر، أو اسم مجرور، أو مضاف، أو مضاف إليه، أو خبر مقدم، أو خبر مؤخر، أو حال، أو مستثنى، أو بدل، أو عطف، أو توكيد، أو صلة الموصول، أو مفعول مطلق، أو مفعول معه، أو تمييز، أو نعت، أو مصدر، أو صفة مشبهة، أو اسم فعل، أو فعل جامد، أو فعل تام، أو فعل ناقص، أو فعل مضارع، أو فعل ماض، أو فعل أمر، أو فعل نهي.
  • حالة الكلمة الإعرابية: هي الحركة التي تلحق آخر الكلمة، وتكون إما رفعًا، أو نصبًا، أو جرًا، أو جزمًا.
  • علامة الإعراب: هي الحرف الذي يلحق آخر الكلمة للدلالة على حالتها الإعرابية.
  • سبب الإعراب: هو العامل الذي يتسبب في إعراب الكلمة، ويكون إما فعلًا، أو حرفًا، أو اسمًا.

وهكذا، فإن الإعراب التام هو إعراب يوضح كل ما يتعلق بكلمة من كلمات الجملة، من حيث موقعها في الجملة، وحالتها الإعرابية، وعلامة الإعراب، وسببه.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 27، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...