0 تصويتات
بواسطة
سؤال يا ذا المال ستفنى؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجملة "يا ذا المال ستفنى" هي جملة عربية تتكون من أربعة كلمات، وهي:

  • "يا": أداة نداء
  • "ذا": أداة إضافة
  • "المال": اسم
  • "ستفنى": فعل مضارع مجزوم بحذف النون

ومعنى الجملة هو: "أيها صاحب المال، ستفنى".

وهذه الجملة تشير إلى أن المال لا يدوم، وأنه لا ينفع صاحبه في الآخرة. فالمال ينفق وينتهي، وصاحبه يموت، ويترك المال وراءه.

وهذه الجملة تدعو إلى عدم التعلق بالمال، وعدم جعل المال هو الهدف الوحيد في الحياة. فالحياة لا تخلو من التجارب والمواقف التي قد تؤدي إلى فقدان المال، أو إلى عدم القدرة على استخدامه.

وهناك العديد من الأمثلة في التاريخ والواقع على أن المال لا يدوم، وأن أصحابه يفنون. فهناك العديد من الأغنياء الذين فقدوا أموالهم، وهناك العديد من الملوك الذين ماتوا وتركوا أموالهم وراءهم.

ولذلك، فإن من الحكمة أن لا نجعل المال هو هدفنا الوحيد في الحياة، وأن نسعى إلى تنمية أنفسنا وقدراتنا، وأن نكون مستعدين للموت في أي وقت.

وفيما يلي بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تؤكد على أن المال لا يدوم، وأن أصحابه يفنون:

  • قال الله تعالى: "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَا أَخَذَتْ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (يونس: 24)

  • قال الله تعالى: "وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ" (سبأ: 37)

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما الدنيا في الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم، فلينظر بم يرجع" (رواه الترمذي)

وخلاصة القول، فإن الجملة "يا ذا المال ستفنى" هي جملة تحذيرية تدعو إلى عدم التعلق بالمال، وعدم جعل المال هو الهدف الوحيد في الحياة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 23، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 15، 2022 بواسطة نور
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 11 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...