0 تصويتات
في تصنيف السعودية بواسطة
سؤال كان شعر الشعراء سلاحاً؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، كان شعر الشعراء سلاحاً في مختلف العصور، وقد استخدمه الشعراء في مختلف الأغراض، منها:

  • الحرب والمقاومة: استخدم الشعراء شعرهم لتشجيع المحاربين على القتال، ووصف المعارك، ورثاء الشهداء. ومن الأمثلة على ذلك قصائد امرؤ القيس، وحاتم الطائي، وأبي تمام، والفرزدق، وعمر بن أبي ربيعة، وغيرهم.
  • الدعوة إلى الحق والعدل: استخدم الشعراء شعرهم للدعوة إلى الحق والعدل، ومقاومة الظلم والطغيان. ومن الأمثلة على ذلك قصائد المتنبي، وأبو فراس الحمداني، وابن الرومي، وابن زيدون، وغيرهم.
  • الدفاع عن الوطن والقيم: استخدم الشعراء شعرهم للدفاع عن الوطن والقيم، ومواجهة المستعمرين والغزاة. ومن الأمثلة على ذلك قصائد أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، ومحمد مهدي الجواهري، وعبد الرحمن شكري، وغيرهم.

وقد كان للشعر تأثير كبير في الرأي العام، وساهم في تشكيل الوعي السياسي والاجتماعي، ودفع الناس إلى التحرك من أجل تحقيق أهدافهم.

وفيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدام الشعر كسلاح:

  • في العصر الجاهلي، استخدم الشعراء شعرهم لوصف المعارك ورثاء الشهداء، وذلك بهدف إثارة الحماسة في نفوس المحاربين، وتذكير الناس بأهمية الشهادة في سبيل الوطن.
  • في العصر الأموي، استخدم الشعراء شعرهم للدعوة إلى الحق والعدل، ومقاومة الظلم والطغيان، وذلك بهدف إيقاظ ضمير الحكام ودفعهم إلى إقامة العدل بين الناس.
  • في العصر العباسي، استخدم الشعراء شعرهم للدفاع عن الوطن والقيم، وذلك بهدف حماية البلاد من الغزو الخارجي، ونشر الثقافة العربية الأصيلة.

وهكذا، فإن الشعر سلاح ذو تأثير كبير، يمكن استخدامه في مختلف الأغراض، بما في ذلك الحرب والمقاومة، والدعوة إلى الحق والعدل، والدفاع عن الوطن والقيم.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 24، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...