0 تصويتات
بواسطة
سؤال يوعجبني عمر الفاروق اعراب كلمه عمر؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة "يوعجبني عمر الفاروق"، كلمة "عمر" هي اسم علم صريح، منصوب على المفعول به، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وذلك لأن الفعل "يوعجبني" هو فعل متعدى، يحتاج إلى مفعول به، وكلمة "عمر" هي المقصود فعل "يوعجبني".

وكلمة "عمر" هي اسم علم صريح، لأنها ليست منقولة من فعل أو مصدر، وإنما هي اسم مجرد مشتق من الفعل "عمر" بمعنى عاش. واسم العلم الصريح يعرب إعراب الاسم المعرب، حسب موقعه في الجملة.

وكلمة "عمر" ممنوعة من الصرف، فلا تنون، وذلك لأنها على وزن "فُعَل". ووزن "فُعَل" من الأسماء الممنوعة من الصرف، وهي التي لا تلحقها علامة التعريف، ولا تنون، ولا تدخل عليها أل التعريف.

وعليه، فإن إعراب كلمة "عمر" في الجملة "يوعجبني عمر الفاروق" هو:

  • اسم علم صريح
  • منصوب على المفعول به
  • علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • ممنوع من الصرف

وإليك توضيحًا لسبب منع كلمة "عمر" من الصرف:

كلمة "عمر" على وزن "فُعَل"، والأسماء الممنوعة من الصرف على وزن "فُعَل" هي التي لا تلحقها علامة التعريف، ولا تنون، ولا تدخل عليها أل التعريف.

وكلمة "عمر" لا تلحقها علامة التعريف، وذلك لأن الاسم المعرف هو الاسم الذي يلحقه علامة التعريف، وهي "ال" التعريف، أو "أل" التسمية. وكلمة "عمر" لا تلحقها "ال" التعريف، ولا "أل" التسمية، وذلك لأنها اسم علم.

وكلمة "عمر" لا تنون، وذلك لأن الاسم المنون هو الاسم الذي ينون، ويلحقه علامة النون في حالتي الرفع والجر. وكلمة "عمر" لا تنون، وذلك لأنها ممنوعة من الصرف.

وكلمة "عمر" لا تدخل عليها أل التعريف، وذلك لأن الاسم المعرف بأل هو الاسم الذي يسبقه "أل" التعريف، وهي حرف مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. وكلمة "عمر" لا تدخل عليها "أل" التعريف، وذلك لأنها اسم علم.

وعليه، فإن كلمة "عمر" ممنوعة من الصرف، لعدم حلول علامة التعريف فيها، وعدم دخولها عليها أل التعريف، وعدم تنوينها.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 23، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 30، 2021 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...