في الجملة "سلي إن جهلتي الناس عنا وعنهم فليس سواء عالم وجهول"، تكون كلمة "سواء" في محل رفع مبتدأ.
وذلك لأن الجملة "سواء عالم وجهول" جملة اسمية، وخبرها "ليس سواء عالم وجهول"، وخبر المبتدأ مرفوع، وعليه يكون المبتدأ "سواء" مرفوعًا أيضًا.
ومعنى الجملة: سلي إن جهلتي الناس عنا وعنهم، فإن العالم والجاهل ليسا سواء في الحكم.
ويمكن إعراب الكلمة أيضًا على أنها خبر مقدم، ويكون ما بعدها "عالم وجهول" مبتدأ مؤخر.
وذلك لأن "سواء" في هذه الحالة تعني "متساويان"، ويكون المعنى: سلي إن جهلتي الناس عنا وعنهم، فإن العالم والجاهل متساويان في الحكم.
وهذا الإعراب أقل شيوعًا من الإعراب الأول.