0 تصويتات
بواسطة
سؤال يعكس سلوك البخيل انحرافا عن قيمة الجماعة رغم حرصه على الإلتزام بآدابها وضح ذلك و علله؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يعكس سلوك البخيل انحرافا عن قيمة الجماعة رغم حرصه على الإلتزام بآدابها، وذلك لأن قيمة الجماعة ترتكز على التعاون والتكافل ومساعدة الآخرين، بينما سلوك البخيل يتسم بالتفرد والانعزال والحرص على جمع المال لنفسه دون مراعاة احتياجات الآخرين.

ولعل من أهم أسباب انحراف سلوك البخيل عن قيمة الجماعة ما يلي:

  • الخوف من الفقر والحاجة: يخشى البخيل من الفقر والحاجة، لذلك يحرص على جمع المال بقدر كبير، حتى لو لم يكن في حاجة إليه، مما يدفعه إلى التصرف بطريقة انعزالية وتفردية، بعيدا عن احتياجات الآخرين.
  • الرغبة في السيطرة: يسعى البخيل إلى السيطرة على المال، وجعله أداة تحكم في الآخرين، لذلك يحرص على عدم إنفاقه إلا في أضيق الحدود، مما يتسبب في إثارة مشاعر الغضب والاستياء لدى الآخرين.
  • النقص النفسي: قد يكون سلوك البخيل انعكاسا لنقص نفسي لديه، مما يدفعه إلى التمسك بالمال بشدة، واعتباره مصدر الأمان الوحيد له.

وعلى الرغم من أن البخيل قد يحرص على الإلتزام بآداب الجماعة في بعض الأحيان، مثل مساعدة الآخرين في الأعياد والمناسبات، إلا أن هذا السلوك لا يعدو كونه مجرد التزام شكلي، لا يعكس حقيقة سلوكه وتصرفاته.

وعلى المجتمع أن يسعى إلى معالجة سلوك البخل، وذلك من خلال نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية قيم التعاون والتكافل، ومساعدة الآخرين، كما يجب على الأسرة أن تحرص على تربية أبنائها على هذه القيم، منذ الصغر.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...