0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال من اهم عوامل التجويه الكيميائيه، مرحبا بكم في موقع ساعدني من أجل إيجاد أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية وحلول الكتب الدراسية ومساعدة الطلاب للوصول إلى الدرجة الكاملة .

إجابة سؤال من اهم عوامل التجويه الكيميائيه

سوف تجد الإجابة علي سؤالك في السطور التالية ونتمنى لكم التوفيق في المرحلة الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

 من اهم عوامل التجويه الكيميائيه

الإجابة هي:

الامطار الحمضية

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة:

من أهم عوامل التجوية الكيميائية:

  • التحلل المائي (Hydrolysis): وهو تفاعل الصخور والمعادن مع الماء، مما يؤدي إلى تكوين مواد جديدة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تحلل الحجر الجيري إلى تكوين كربونات الكالسيوم، وهو مادة أساسية في البناء.
  • الأكسدة (Oxidation): وهو تفاعل الصخور والمعادن مع الأكسجين، مما يؤدي إلى تكوين أكاسيد. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي أكسدة الحديد إلى تكوين الصدأ، وهو مادة هشة يمكن أن تتسبب في تآكل الصخور.
  • الكربنة (Carbonation): وهو تفاعل الصخور والمعادن مع ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى تكوين كربونات الكالسيوم. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي كربنة الحجر الجيري إلى تكوين صخرة مسامية تسمى الحجر الرملي.

وبشكل عام، فإن أهم عوامل التجوية الكيميائية هي تلك التي تساهم في تكوين مواد جديدة ذات خصائص كيميائية وفيزيائية مختلفة عن المواد الأصلية للصخور.

وفيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول هذه العوامل:

التحلل المائي:

يحدث التحلل المائي عندما يتفاعل الماء مع المعادن في الصخور، مما يؤدي إلى كسر الروابط الكيميائية بين هذه المعادن. ويمكن أن يحدث هذا التفاعل في وجود الأكسجين أو بدونه.

الأكسدة:

يحدث الأكسدة عندما يتفاعل الأكسجين مع المعادن في الصخور، مما يؤدي إلى تكوين أكاسيد. وعادة ما يكون الأكسجين موجودًا في الهواء، ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من الماء أو من مواد كيميائية أخرى.

الكربنة:

يحدث الكربنة عندما يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع المعادن في الصخور، مما يؤدي إلى تكوين كربونات. وعادة ما يكون ثاني أكسيد الكربون موجودًا في الهواء، ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من الماء أو من مواد كيميائية أخرى.

وبشكل عام، فإن معدلات التجوية الكيميائية تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع الصخور، ودرجة الحرارة، والرطوبة، ووجود عوامل كيميائية أخرى.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...