0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية، مرحبا بكم في موقع ساعدني من أجل إيجاد أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية وحلول الكتب الدراسية ومساعدة الطلاب للوصول إلى الدرجة الكاملة .

إجابة سؤال ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية

سوف تجد الإجابة علي سؤالك في السطور التالية ونتمنى لكم التوفيق في المرحلة الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

 ما الوظيفة التي تقوم بها نواة الخلية

الإجابة هي:

تخزين المعلومات الوراثية الضرورية لتبادل المعلومات عند انتاج خلايا جديدة او انقسام الخلية فأثناء انقسام الخلية يتم حفظ معلومات الوراثة الموجودة ضمنها في الصبغيات الخاصة التي تحمل كل الجينات الوراثية، كما تتم ضمن الخلية الحية عملية النسخ للحمض النووي الذي يشكل الجينات الوراثية،وبالاضافة لذلك تتم ضمن النواة العديد من العمليات والوظائف الحيوية الهامة.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

وظيفة نواة الخلية هي تخزين وتنظيم المادة الوراثية للخلية، والتي تسمى الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA). يتكون DNA من جزيئات خطية طويلة تسمى الكروموسومات، والتي تحتوي على الجينات. الجينات هي وحدات المعلومات الوراثية التي تتحكم في جميع خصائص الخلية، بما في ذلك شكلها وحجمها ووظيفتها.

تؤدي النواة وظائفها من خلال تنظيم التعبير الجيني، والذي هو العملية التي يتم من خلالها نسخ الجينات من DNA إلى RNA. يتم نقل RNA إلى أجزاء أخرى من الخلية، حيث يتم استخدامه لتوجيه إنتاج البروتينات. البروتينات هي اللبنات الأساسية للخلايا، وهي مسؤولة عن جميع وظائف الخلية.

بشكل عام، تعتبر النواة مركز التحكم في الخلية. فهي مسؤولة عن تخزين المعلومات الوراثية للخلية وتنظيم التعبير الجيني، مما يسمح للخلية بأداء وظائفها الحيوية.

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة لوظائف النواة:

  • تخزين الجينات، والتي تحتوي على المعلومات الوراثية التي تتحكم في جميع خصائص الخلية.
  • تنظيم التعبير الجيني، والذي هو العملية التي يتم من خلالها نسخ الجينات من DNA إلى RNA.
  • إنتاج الرنا المرسال، والذي يحمل معلومات من الجينات إلى أجزاء أخرى من الخلية.
  • إنتاج الرايبوسومات، والتي هي عضيات تصنع البروتينات.
  • تنظيم عملية الانقسام الخلوي، والتي هي العملية التي تنقسم فيها الخلية إلى خليتين جديدتين.

تلعب النواة دورًا مهمًا في جميع الخلايا حقيقية النواة، والتي تشمل جميع الخلايا باستثناء الخلايا بدائية النواة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...