0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة
سؤال مَن ساعدْنا ومَن ساعدَنا ماالفرق بين إعراب إسم الاستفهام في الجملتين؟

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفرق بين إعراب اسم الاستفهام في الجملتين "مَن ساعدْنا" و "مَن ساعدَنا" هو أن اسم الاستفهام "مَن" في الجملة الأولى منصوب بفتحة ظاهرة على آخره، لأنه في محل رفع مبتدأ، أما في الجملة الثانية فهو منصوب بفتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة العوامل الداخلة عليه، لأنه في محل نصب مفعول به مقدم.

وإليك تفصيل ذلك:

  • في الجملة الأولى "مَن ساعدْنا"، اسم الاستفهام "مَن" هو مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة العوامل الداخلة عليه، وهي الفتحة الظاهرة على الفعل "ساعدْنا".
  • في الجملة الثانية "مَن ساعدَنا"، اسم الاستفهام "مَن" هو مفعول به مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة العوامل الداخلة عليه، وهي الفتحة الظاهرة على الفعل "ساعدَنا".

وإليك توضيح ذلك:

  • في الجملة الأولى "مَن ساعدْنا"، الفعل "ساعدْنا" هو فعل ماض مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" أو "هم"، والجار والمجرور "لنا" متعلقان بالفعل "ساعدْنا".
  • في الجملة الثانية "مَن ساعدَنا"، الفعل "ساعدَنا" هو فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" أو "هم"، والمفعول به "نا" ضمير متصل مبني في محل نصب، واسم الاستفهام "مَن" مفعول به مقدم منصوب.

وبناءً على ما سبق، فإن الفرق بين إعراب اسم الاستفهام في الجملتين هو أن اسم الاستفهام "مَن" في الجملة الأولى منصوب بفتحة ظاهرة على آخره لأنه في محل رفع مبتدأ، أما في الجملة الثانية فهو منصوب بفتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة العوامل الداخلة عليه، لأنه في محل نصب مفعول به مقدم.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...