0 تصويتات
بواسطة
شرح قصيدة لقد اسرى بي الاجل؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . شرح قصيدة لقد اسرى بي الاجل؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح قصيدة لقد اسرى بي الاجل؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

شرح قصيدة لقد اسرى بي الاجل

هذه قصيدة من أشهر قصائد الشاعر العراقي محمد مهدي الجواهري (1899-1997)، وهي تعبر عن حالة من الحزن والكآبة التي أصابته في آخر سنوات حياته، بعد أن شاهد مآسي ومصائب كثيرة في بلاده وفي العالم العربي. وقد نشرت هذه القصيدة في مجلة "الأنطولوجيا" عام 2020.

في هذه القصيدة، يتحدث الشاعر عن شعوره بالملل والخجل من حياته التي لم تحقق غاية أو مطمح، وعن خوفه من الموت الذي يطوي عليه أيامه، وعن تماهل خطوته وضعف حالته. 

كما يتحدث عن ذكرى أحبابه الذين فارقوه أو ابتعدوا عنه، وعن سلامه إليهم، معبراً عن شوقه وحبه وندمه. وفي ختام القصيدة، يودع الشاعر كل من صافى له أو خالى عنه، مؤكداً أن محبته لهم لا تزول.

القصيدة تتميز بأسلوب رصين وبلاغة عالية، وتستخدم صوراً شعرية جميلة، مثل "كأن نجومه الأحجار في الشطرنج تنتقل"، و"سلام كله قبل، كأن صميمها شعل". 

كما تستخدم أساليب تشبيهية ومجازية، مثل "أسرى بي الأجل"، و"طول السرى"، و"خولط سيره جنفاً". وتتكون القصيدة من 24 بيتاً، مقفية بحرف اللام المفتوحة.

0 تصويتات
بواسطة مجهول
هذا الفيديو به شرح للقصيدة بواسطة الشاعر نفسه
https://www.youtube.com/watch?v=_2OpZc_bS8Q
بواسطة
الفيديو غير متاح

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 5 أيام في تصنيف الجزائر بواسطة رزان
  • اعرب
  • كلمة
  • وهو
  • الامير
  • الاجل
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 2، 2020 بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...