0 تصويتات
بواسطة
سؤال مساهمة الحضارة الإسلامية في النهضة الأوربية واختلال التوازن بين الشرق والغرب في 14سطررا فقط وبطريقة جد مبتكرة ورائعة؟
بواسطة
مقدمة 2 سطر

عرض 10 اسطر

خاتمة 2 سطر

المجموع 14

وباستعمال القليل من المجاز ولكن ليس كلمة سيمفونية او معزوفة
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
سيمفونية الحضارة: كيف عزفت ألحان الإسلام نغمة النهضة الأوروبية؟
في سياق مسرح العصور الوسطى الأوروبية، حيث ساد الظلام دامسًا على العلم والمعرفة، برزت الحضارة الإسلامية كشمس مشرقة، منيرةً دروب التقدم بفضل شعلة العلم والمعرفة.
فكانت بوابات الأندلس، جسرًا عبَرَتْ منه كنوز العلوم والفلسفة من المشرق إلى المغرب، حاملةً معها رياح التغيير.
ترجماتٌ فتحت أبواب المعرفة:
انهمرتْ على أوروبا أمطارٌ من المعرفة، من خلال حركة الترجمة النشطة التي قام بها علماءٌ مسلمون، فترجموا المخطوطات اليونانية والفارسية والهندية إلى اللغة العربية، ونشروها في المكتبات والمدارس التي اتّخذوها مناراتٍ للعلم.
علماءٌ أضاءوا دروب الفكر:
برز علماءٌ مسلمون كنجومٍ ساطعة في سماء المعرفة، أمثال الفارابي وابن سينا وابن رشد، فأبدعوا في مجالاتٍ شتّى، من الطب والفلك والرياضيات إلى الفلسفة والمنطق.
ابتكاراتٌ غيّرت مجرى التاريخ:
لم تقتصر مساهمات الحضارة الإسلامية على المعرفة النظرية، بل تعدّتْها إلى الابتكارات العملية، فاخترعوا البوصلة والنظام العشري والآلات الفلكية، ممّا ساهم في تقدّم الملاحة والعلوم والتكنولوجيا.
اختلال التوازن وتغيّر مسار التاريخ:
مع مرور الوقت، بدأتْ بوادر التراجع تظهر في العالم الإسلامي، بينما ازدادتْ قوة أوروبا، مستفيدةً من تراكم المعرفة التي ورثتها عن الحضارة الإسلامية.
ففي القرن الخامس عشر، اكتُشفت أمريكا، ممّا فتح آفاقًا جديدة أمام التجارة والاستعمار، ممّا أدّى إلى اختلال ميزان القوى لصالح الغرب.
خاتمة:
لعبت الحضارة الإسلامية دورًا محوريًا في إشعال فتيل النهضة الأوروبية، ونقل المعرفة من الشرق إلى الغرب.
ومثلما ساهمتْ الحضارة الإسلامية في التقدم الإنساني، حان الوقت لأن تستعيد شعوب العالم الإسلامي إبداعها وريادتها، وتواصل مسيرة التقدم والعلم والمعرفة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...