الجهاز الهضمي لا يتخلص من فضلات الخلايا في الدم ولا يسيطر على حجم الدم. هذه الوظائف يقوم بها الجهاز البولي (الكليتان) والجهاز التنفسي.
الجهاز البولي (الكليتان):
يقوم بتصفية الدم من الفضلات النيتروجينية مثل اليوريا والكرياتينين.
يساعد في تنظيم توازن السوائل والأملاح في الجسم، وبالتالي يساهم في السيطرة على حجم الدم.
الجهاز التنفسي (الرئتان):
يتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وهو أحد الفضلات الناتجة عن عمليات الأيض الخلوي.
بينما الجهاز الهضمي وظيفته الأساسية هي:
هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.
التخلص من الفضلات الصلبة (البراز).