0 تصويتات
بواسطة
نقد بحث علمي محكم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . نقد بحث علمي محكم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم نقد بحث علمي محكم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
اريد نقد بحث علمي محكم
0 تصويتات
بواسطة
كيفية نقد ورقة علمية وفقا لمعايير النقد السليمة ؟

 

لا يعد نقد أي رسالة علمية أمرا سهلا ، بل يجب أن يتوفر في الناقد عدد من الصفات حتى يستطيع إبداء رأيه في نقد أي رسالة علمية .
ويجب  هنا التأكيد على أن النقد لا يشمل فقط الأشياء السلبية التي وقع فيها الباحث خلال بحثه ، بل من الممكن أن يلاحظ الناقد ويكتشف الأشياء الإيجابية في البحث ، ويوضح دور الباحث في اكتشاف هذه الأشياء ويحثه عليها .
وهكذا نرى أن النقد ينطوي على جانبين جانب إيجابي والآخر سلبي ، وليستطيع الشخص نقد رسالة علمية يجب عليه الاطلاع على معايير النقد السليمة ، وفي رحاب هذا المقال سنقوم بتوضيح معايير النقد السليمة .
يجب أن يكون الناقد على ، دراية ومعرفة بالبحث الذي يريد نقده ، كما عليه ان يكون ملما بطرق وأساليب البحث العلمي .
 

يجب أن ينقد السؤال الرئيسي الذي تسعى الدراسة للإجابة عنه من خلال طرح عدد من التساؤلات مثل : هل تسهم الدراسة في إضافة علمية معينة ، وهل الموضوع الذي  تطرحه هذه الدراسة جديدا أم أنه موضوع مكرر ؟  ، وهل كانت العبارات الدلالية التي استخدمها الباحث مصاغة بشكل جيد ؟ ، وهل من الممكن تعميم نتائج هذه الدراسة ؟ .
مناقشة الدراسات التي استعرضها الباحث خلال بحثه ، وهل كان رجوع الباحث إلى تلك المصادر ينم عن مهارة ، وهل أسهمت الدراسات السابقة في إيضاح الطريق له  ، وجنبته الوقوع في التكرار ؟ .
مناقشة الأهداف التي وصل إليها الباحث من خلال دراسته ، فهل تمكن الباحث من الوصول إلى هدفه ، وهل كانت أهدافه واقعية وقابلة للتحقيق ، وهل قام الباحث بصياغة أهدافه بوضوح ؟ .
مناقشة طرق الباحث في مناقشة فروض الدراسة التي قام بإجرائها ، وكيف صاغ الباحث هذه الفروض ، هل ساعدت هذه الفروض الباحث بطريقة مباشرة أم بطريقة غير مباشرة ، وهل ساعدته في اكتشاف نتائج بحثه ؟.
مناقشة عينة ومجتمع عينة البحث ، كيف اختار الباحث هذه العينة ، وهل هذه العينة مناسبة للمجتمع التي تتم دراسته ، وهل اختار الباحث مواصفات العينة بدقة ؟.
حسن اختيار الباحث لأدوات البحث ، وهل وفق في تطبيق أدواته بشكل سليم ؟ .
 

أن تكون الإجراءات العلمية التي قام بها الباحث سليمة ، من خلال التزامه بالخطوات العلمية الصحيحة في البحث ، والموضوعية ، وتصنيف المصادر والمراجع وترتيبها بطريقة سليمة .
وهكذا نرى أن نقد أي دراسة أو ورقة علمية يتطلب من الناقد الالتزام بمعايير النقد السليمة ليحقق الهدف من عملية النقد .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 17، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 16، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 7 في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة احلام
  • حل
  • نشاط
  • ص
  • ،320
  • 2
  • ثانوي
  • علمي
  • مادةالفيزياء
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...