0 تصويتات
بواسطة
فرض المقال 1 ثانوي شعر الغزل؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . فرض المقال 1 ثانوي شعر الغزل؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم فرض المقال 1 ثانوي شعر الغزل؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
انشاء
بواسطة
تحليل الرأي أو التوسع فيه من خلال شواهد وهو بالأحرى يشبه إنشاء
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
 
أفضل إجابة

فرض المقال 1 ثانوي شعر الغزل

مقدمة

الشعر هو أحد الفنون الأدبية التي تهتم بالتعبير عن المشاعر والعواطف، ومن أهم أنواع الشعر الغزل، وهو فن يعبر فيه الشاعر عن حبه للمحبوبة، ويصف جمالها وفتنتها. ويقسم الغزل إلى نوعين رئيسيين: الغزل العفيف والغزل الصريح.

عرض الموضوع

الغزل العفيف

هو نوع من الغزل يعبر فيه الشاعر عن حبه للمحبوبة من خلال وصف محاسنها المعنوية، مثل الرقة والجمال والدلال، ويجنب وصف محاسنها الجسدية. ومن أشهر شعراء الغزل العفيف: قيس بن الملوح (مجنون ليلى)، وجميل بثينة، وكثيرث بن عبد الله.

الغزل الصريح

هو نوع من الغزل يعبر فيه الشاعر عن حبه للمحبوبة من خلال وصف محاسنها الجسدية، مثل الشعر والوجه والجسد، ولا يخشى الشاعر من التصريح بحبه للمحبوبة. ومن أشهر شعراء الغزل الصريح: عمر بن أبي ربيعة، وأبو نواس، والبحتري.

خاتمة

يظل الغزل أحد أهم أنواع الشعر، لما له من تأثير كبير على النفس البشرية، فهو يعبر عن مشاعر الحب والعاطفة التي تسكن قلب الإنسان.

التوضيح

الغزل العفيف

يتميز الغزل العفيف بالعديد من الخصائص، منها:

  • العفة: وهو ما يميز هذا النوع من الغزل عن الغزل الصريح.
  • التركيز على المشاعر: حيث يركز الشاعر في الغزل العفيف على وصف مشاعره تجاه المحبوبة، وليس على وصف جمالها الجسدي.
  • المبالغة: يلجأ الشاعر في الغزل العفيف إلى المبالغة في وصف جمال المحبوبة، مما يعطي انطباعًا بالرومانسية والحب.

الغزل الصريح

يتميز الغزل الصريح بالعديد من الخصائص، منها:

  • الوضوح: وهو ما يميز هذا النوع من الغزل عن الغزل العفيف.
  • التركيز على الجسد: حيث يركز الشاعر في الغزل الصريح على وصف جمال المحبوبة الجسدي.
  • الواقعية: يتميز الغزل الصريح بالواقعية، حيث يعبر الشاعر عن مشاعره تجاه المحبوبة دون تجميل أو مبالغة.

المقارنة بين الغزل العفيف والغزل الصريح

يمكن مقارنة الغزل العفيف والغزل الصريح في النقاط التالية:

الصفة الغزل العفيف الغزل الصريح
التركيز على المشاعر على الجسد
الوضوح غير واضح واضح
المبالغة موجود غير موجود
الواقعية غير واقعي واقعي
الجمهور ذوي الأخلاق العالية ذوي الأخلاق المنخفضة

الرأي الشخصي

في رأيي، فإن الغزل العفيف هو أفضل أنواع الغزل، وذلك لأنه يعبر عن الحب الحقيقي والمشاعر النبيلة، كما أنه يحافظ على الأخلاق والقيم. أما الغزل الصريح، فهو نوع من الغزل يعبر عن الحب المادي والرغبة الجسدية، وقد يكون غير مقبول في بعض المجتمعات.

بواسطة
فكرة سااارة
بواسطة
Y3tikom el sa7a
بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى
تحيا فلسطين
0 تصويتات
بواسطة
الغزل
بواسطة
لن انسخه
0 تصويتات
بواسطة
أريد مقال لمحور شعر الغزل
بواسطة
شكرا على المجهود والإفادة جزاك الله خيرا
0 تصويتات
بواسطة
المقدمة: لقد نشأ شعر الغزل العذري في ببيئة حجازية بدوية تخضع لمنظومة من القيم الأخلاقية كان لها بالغ الأثر في تجربة العاشق والمعشوق، ومن أبرز شعراء هذا الغزل البدوي جميل بن معمر الذي اعتبر بعضهم أن شعره "ليس سوى ترجمة فنية لتجربة حب مذاقها المعاناة والحرمان."
فما خصائص التجربة الفنية في غزل جميل بن معمر؟
وما أوجه المعاناة والحرمان فيه؟

الجوهر: يحصر هذا الموضوع غزل جميل في ترجمة الشعر للشعور، فجعل القصيدة انعكاسا لحقيقة المعاناة العذرية ، ولقد يقتضي منا العمل حينئذ أن نبدأ بعرض الخصائص الفنية سبيلا لإدراك المعاني والمعاناة المترجمة من خلالها.
إن قصيدة جميل بن معمر في غزله العذري حافلة بالتميز الفني فقد جعلت من الغزل غرضا مستقلا بذاته ، به تبدأ القصيدة وتنتهي بعدا ان كان قسما تابعا في النموذج الجاهلي يسمى النسيب ، به تفتتح جميع الأغراض.
فجميل يبدأ قصيدته مباشرة متغزلا إذ يقول :
أبى القلب إلا حب بثنة لم يرد سواها / وحب القلب بثنة لا يجدي
وقد توسل في سبيل التعبير عن حبه استعمال لغة بسيطة ، فهي مفهومة إلى حد الوضوح ، وموهمة بالأحداث إلى حد محاكاة الخيال ، إذ تتردد فيها عبارات المعاناة إلى حد نثر تفاصيل حياته:
أمشي وتمشي في البلاد / كأننا أسيران للأعداء مرتهنان
إن معاناة جميل ههنا معاناة اجتماعية عبر عنها في صورة شعرية بسيطة تقوم على التشبيه أساسا.
ولعل السجلات العذرية الطافحة بالمعاناة مما يعبر عن مذاق تجربة جميل المرّة، ولكنها مرارة ممتزجة بعسل العشق الروحي الأبدي الأزلي الذي يستحيل فيه الغياب حضورا والحضور غيابا، فتتردد مفردات (الهجر -العتاب- الخصومة -الشوق-..)
فقصيدة جميل إذن يتردد فيها ضمير الأنا عادة (روحي- أمشي- أصلي- ضمنت) تحقيقا للوظيفة التعبيرية للغة وقليلا ما يحضر ضمير المخاطب (خليلي -أفق- ) لتحقيق الوظيفة التأثيرية الخطابية وأندر من ذلك حضور ضمير الغائب الذي يعود على الحبيبة ( قالت- ضمنتْ- روحها..).
يضاف إلى ذلك إيقاع حزين تغلب عليه الغنائية فالبحور رصينة ثقيلة ومزدوجة ازدواج المعاناة (بحر الطويل مثلا) وحروف الروي أنين ورنين (النون مثلا) وتاوه وتنهد وشدة وتشدد (الدال) صدى للقوة والضعف والألم والأمل.
تترجم كل هذه الخصائص الفنية حقيقة المعاناة التي ذاقها جميل في علاقته ببثينة، ترجمة شعرية صادقة يتماثل فيها عالما الشعر والشعور.
فما أوجه المعاناة والحرمان في شعر جميل؟
إن معاناة جميل ذات وجهين فهي معاناة ذاتية نفسية وأخرى اجتماعية حسية، فالأولى مصدرها الذات المرهفة والرقيقة والثانية مرجعها المجتمع المحافظ بعناصره المعرقلة.
لقد كان جميل يتطلع إلى حب مثالي لابداية له ولا نهاية فهو أزلي أبدي يمتد قبل الخلق وبعده في نظره، ليتجاوز حدود المكان والزمان، من هنا سر مأساته وجوهر معاناته فهو مثالي لا واقعي ، يجنّح في عوالم الروح وفلسفة المثل ، أليس هو القائل :
"وليس إذا متنا بمنتقض العهد" فلا حبه يموت بل "وزائرنا في في ظلمة القبر واللحد".
لذلك ظل محافظا على العهد يبكي في حرقة وصمت متغنيا بمعاني الشوق وشاكيا باكيا في الصلاة وغير الصلاة كاشفا عن حرمانه من لقاء الحبيبة ورسوخ حبه لها .
أما الوجه الأخر للحرمان والمعاناة فهو وجه اجتماعي ، إذ تتعدد العناصر المعرقلة في بادية الحجاز (وادي القرى) فمنها الرقيب والواشي والمؤنب والمزري والعاذل والعين .. وقليلا ما نجد مساعدا (الخليلان)، لذلك تتعمق مظاهر الحرمان فلا وصال و لا لقاء إلا في عالم الخيال عبر آلة الحلم والقصيدة المسافرة إلى الحبيبة رغم الحصار.
إن معاناة جميل هي معاناة العشاق العذريين فنصغي من خلال قصائده إلى حرارة وجدانه وحرقة قلبه ، فكانت القصيدة ترجمة فنية صادقة لمعاناته وحرمانه.
الخاتمة: الغزل العذري أولا وأخيرا رنين وانين ، فالشاعر يترنم شعرا ويتألم وجدانا ، ويعبر عن الحنين إلى الحبيبة لغيابها فيطرب المتلقي ويمتعه ، فيحقق الإبلاغ بالبلاغة ، ويبلغ الإمتاع بالإبداع وتلك اقصى مقاصد الشعر وأرقاها.
فهل الشان ذاته في تجربة الغزل الحضري مع عمر بن ابي ربيعة؟

رجاء: أرجو المطالعة والاستفادة دون نسخ حرفي لفقرات كاملة في الفرض وإلا امتنع المقصد من تحرير هذا المقال، أثق في حسن نواياكم)
بواسطة
تحيا فلسطين
بواسطة
يعطيكم عصبة

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2018 بواسطة مجهول
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل يونيو 13، 2017 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2021 بواسطة مجهول
  • فرض
  • تاليفي
  • في
  • شعر
  • جاهلي
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
2 إجابة
سُئل أغسطس 13، 2017 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...