هذا هو الشرح وقريبا الاعراب
1-هل غادر الشعراء من متردم...........ام هل عرفت الدار بعد توهم
يقول: أي يتساءل الشاعر هنا ويقول هل سبقني من الشعراء قوم لم يتركوا لي مسترقع ارقعه ومستصلحا أصلحه
وان حملته على الوجه الثاني كان المعنى: انهم لم يتركوا شيئا الا رجعوا انغاماتهم بأنشاء الشعر وانشاده.
2-يا دار عبلة بالجواء تكلمي..............وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
يقول: يا دار حبيبتي بهذا الموضع تكلمي وأخبريني عن اهلك ما فعلوا، ثم اضرب
عن استخباره الى تحيتها فقال: طاب عيشك في صباحك وسلمت يا دار حبيبتي.
3-اثني على بما علمت فإنني.............سمح مخالطتي إذا لم أظلم
يقول: اثني على ايتها الحبيبة بما علمت من محامدي ومناقبي فاني سهل المخالطة
والمخالقة إذا لم يهضم حقي ولم يبخس حظي.
4-فإذا ظلمت فان ظلمي باسل ...............مر مذاقته كطعم العلقم
يقول: وإذا ظلمت وجدت ظلمي كريها مرا كطعم العلقم(العلقم نبات صحراوي مر )، أي من ظلمني عاقبته عقابا بالغا يكرهه كما يكره طعم العلقم من ذاقه.
5-هلا سالت الخيل يأبنه مالك .................ان كنت جاهلة بما لم تعلمي
يقول: هل سالت الفرسان الذين يقاتلون معي عن حالي في قتالي ان كنت جاهلة بها؟
6-يخبرك من شهد الوقيعة انني .............. اغشى الوغى واعف عند المغنم
يقول: ان سالت الفرسان عن حالي في الحروب يخبرك من حضر الحرب باني كريم عالي الهمة اتي الحروب واعف عن اغتنام الأموال.
7-ومدجج كره الكماه نزاله ................لا ممعن هربا ولا مستسلم
يقول: ورب رجل تامه السلاح كانت الابطال تكره نزاله وقتاله لفرط بأسه
وصدق مراسه، لا يسرع في الهرب إذا اشتد بأس عدوه ولا يستكين له إذا صدق مراسه.
8-جادت يداي له بعاجل طعنه ............بمثقف صدق الكعوب مقوم
يقول: جادت له(أي تكرمت ) يداي بعاجل طعنه برمح مقوم صلب الكعوب.أي أنه عاجل(سبق ) المقاتل بطعنة .
9-فشككت بالرمح الاصم ثيابه...............ليس الكريم على القنا بمحرم
يقول: فانتظمت برمحي الأصم ثيابه، أي طعنته طعنه انفذت الرمح في جسمه وثيابه كلها. يريد ان الرماح مولعه بالكرام لحرصهم على الاقدام.
10-لما رأيت القوم اقبل جمعهم..............يتذامرون كررت غير مذمم
يقول: لما رأيت جمع العداء اقبلوا نحونا يحث بعضهم بعضا على قتالنا عطفت (هجمت)عليهم لقتالهم غير مذمم، أي محمود القتال غير مذمومة.
11-يدعون عنترة والرماح كأنها..............اشطان بئر في لبان الادهم
يقول: كان قومه يدعونه أي يستغيثون به ويطلبون مساعدته في حين أن الرماح تصيب صدر حصانه ، ثم شبهها في طولها بالحبال التي يستقى بها من الابار.
12-ما زلت ارميهم بثغره نحره...............ولبانه حتى تسربل بالدم
يقول: لم ازل ارمي الأعداء بنحر فرسي حتى جرح وتلطخ بالدم وصار كأنه لبس سربالا أي قميصا من دم.
13-فازور من وقع القنا بلبانه...............وشكا الي بعبره وتحمحم
يقول: فمال فرسي مما اصابت رماح الأعداء صدره ووقوعها به وشكا الي
بعبرة(أي الدمعة ) وتحمحم ( صهيل )، أي نظر الي وحمحم لأرق له.
14-لو كان يدري ما المحاورة اشتكى ...............ولكان لو علم الكلام مكلمي
يقول: لو كن يعلم الخطاب لاشتكى الي مما يقاسيه ويعانيه، وكلمني لو
كان يعلم الكلام، يريد انه لو قدر على الكلام لشكا الي مما أصابه من الجراح.
15-ولقد شفى نفسي واذهب سقمها ....................قيل الفوارس ويك عنتر أقدم
يقول: لقد شفى نفسي واذهب سقمها (مرضها , وقد كان عنترة يعاني من عقدة أنه اسود ولذلك لم يعترف به أبوه وجعله عبدا عنده )قول الفوارس لي: ويك يا عنترة , فعندما ينادي عليه الفرسان وسط المعركة ويستنجدون به يشعر وكأنه قد شفي من هذه العقدة .
.
16-ذلل ركابي حيث شئت مشايعي لبي وأحفزه بأمرم مبرم
وفي الختام يريد أن يبين لنا عنترة أن أهم شيء في حياة أي انسان هو حريته , فهو بعد أن اخذ حريته وتحرر من العبودية أصبح يذهب أينما يريد وتطاوعه في ذلك إبله .