0 تصويتات
بواسطة
الجواب عن اسئلة نص هجم الربيع؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . الجواب عن اسئلة نص هجم الربيع؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم الجواب عن اسئلة نص هجم الربيع؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
اريد التلخيص
0 تصويتات
بواسطة

تلخيص نص هجم الربيع؟

التلخيص :
هجم الربيع !
بهاتين الكلمتين حيّاني أمس أحد الجيران . وكانت أجمل تحيّة . فقد حاصرنا الشتاء في هذه السنة حصاراً طويلاً قاسياً استنفد كلّ ما اختزنّاه من الوقود . حتى أصبح الناس , عند التلاقي , لا يتساءلون عن الحال والعيال , ويتساءلون عن الفحم والحطب : أباقٍ عندكم حطب ؟ أيابس حطبكم أم أخضر ؟ ــ لقد سئم الجميع روائح الفحم والدخان , وسئموا حتى زغارد النار في الحطب . وقد اشتاقت عضلاتهم إلى الحركة والعمل , وملّت أبصارهم التطلّع إلى الجدران والسقوف , وباتوا يتبرّمون بالأمطار والثلوج تنقضّ عليهم من سماء غضبى لا يلطِّف من غضبها شعاع شمس أو بسمة قمر أو غمزة نجمة .
وأخيراً أطلّت الشمس علينا من فوق صنّين لتتولّى بذاتها قيادة الهجوم المبارك ــ هجوم الربيع . فكان البردُ أوّل ضحاياها . وجاء دور الثلج ــ حليف البرد الأعند والأشدّ . وها هو تنهار عزيمته , وتتصدّع صفوفه , ويثخن صدره بالجراح , ويميع قلبه فينحدر من الأعالي شلالات تدفع شلالات . وفي انحداره من الأعالي واندفاعه نحو البحر يأتيك بالعجيب من الأغاني . فكأنّه , وهو الهارب من الميدان , يعدّ الهرب ضرباً من البطولة فيُسمعك من الأهازيج ما لا تملّه أذنك ولا ترتوي منه روحك .

وبانهزام جحافل الثلج جحفلاً إثر جحفل تنكشف عورة الجبال من حولنا ساعة تلو ساعة ويوماً بعد يوم . ففي جلابيبها البيض تبدو خروق لن تجد لها راتقاً . وهذه الخروق تتّسع إلى أن تتقلّص الجلابيب في خلال شهور معدودة فلا يبقى منها خيط أو سريدة .
وبانهزام البرد والثلج تتنفّس أرضنا الصعداء ويأخذ وجهها الأجرد يكتسي بزغب من الخضرة الحيية . وهذه الخضرة الحيية لا تلبث أن تختصب بجميع ألوان قوس السحاب عندما تنبري الأزاهير من مخابئها وتنتثر على ضفاف السواقي , وفي الحقول والكروم والبساتين , وعلى جوانب الطرق , وحتى في شقوق الصخور . أما اتّفق لك أن رأيت (( بخور مريم )) يرنو إليك بطرفه الناعس من شقّ صخرة ؟
وإذ تتنفّس أرضنا الصعداء يُقبل عليها عشّاقها بالمعول والمجرفة , وبالرفش والمحراث . وهو ضرب من الغزَل والبوح بالشوق ما أتقنه ولا فهم بعيد مغازيه ومراميه غير عشّاق الأرض . ويسكرك منظر السواعد المفتولة تقلب التراب رأساً على عقب . مثلما تسكرك رائحة التراب البكر يحملها النسيم مضمَّخة بأنفاس الأرض الحنون ومحبّتها وجودها . وترى الناس ذكوراً وإناثاً , كباراً وصغاراً , يكبّون على التراب البكر ليودعوه بذار آمالهم بالموسم الآتي ــ بذار اللوبياء والبطاطا والبندورة والحمّص وغيرها وغيرها من عشيرة البقول والحبوب . وترى الشمس تباركهم من فوق وتسكب عليهم فيضاً من النُّور والدفء والعافية .

 هذا المتاح حتي الان

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 30، 2016 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 15 في تصنيف خدمات بواسطة مجهول
  • الامكنة
  • و
  • الأزمنة
  • في
  • نص
  • هجم
  • الربيع
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...